الجزائر تعتزم بناء تمثال ضخم للأمير عبد القادر الجزائري

أعلنت السلطات الجزائرية، اليوم الخميس، عن قرار بناء تمثال ضخم للأمير عبد القادر الجزائري، يفوق رمز ريو دي جانيرو البرازيلي، في أعالي تلة تطل على مدينة وهران غربي البلاد.
 
وكشف حاكم ولاية وهران، السعيد سعيود، خلال اجتماع للجنة تحضير الألعاب العربية المقررة في الجزائر في يوليو/ تموز المقبل، أنّ الرئيس عبد المجيد تبون قد أعطى موافقته على مشروع بناء التمثال.
 
وسيكون التمثال بعلو 42 متراً، بزيادة أربعة أمتار عن تمثال "المسيح الفادي"، رمز مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية (38 متراً).
 
وأكد المسؤول الجزائري أنّ التمثال سيكون بجبل المرجاجو، وسيكلف نحو 9.5 ملايين دولار، وسيشمل إقامة متحف خاص للأمير عبد القادر.
 
وسيرتكز التمثال المقرر بناؤه على خمس دعائم تدل على أركان الإسلام الخمسة، وسيف الأمير سيكون مزوداً بأشعة ليزر تشير إلى اتجاه قبلة الصلاة.
 
وسيكون التمثال قريباً من مسجد رباط الطلبة، الذي أُنشئ في ديسمبر/ كانون الأول 2018 فوق تلة جبل مرجاجو المطل على مدينة وهران، وأريد له أن يعلو بقليل كنيسة مريم العذراء التي تتواجد في نفس المنطقة والحصن الإسباني التاريخي سانتا كروز (بني خلال فترة الحكم الإسباني المدينة عام 1577).
 
وقال سعيود إنّ هذا المسجد، الذي كان قد دُشّن في نفس اليوم الذي جرى فيه تطويب الرهبان المسيحيين الذين اغتالتهم الجماعات المسلحة منتصف التسعينات، سيشهد أعمال ترميم.
 
وتوفي الأمير عبد القادر الجزائري عام 1883 في منفاه في العاصمة السورية دمشق، لكن السلطات الجزائرية أصرّت عام 1966 على نقل رفاته لدفنه في الجزائر، خلال فترة حكم الرئيس الراحل هواري بومدين.
 
وتقيم الجزائر تمثالاً للأمير عبد القادر الجزائري في شارع العربي بن مهدي في قلب العاصمة الجزائرية، وقد أعيدت تهيئة الساحة الصغيرة المحيطة به.
 
(العربي الجديد)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر