يطرد السموم.. تعرف على فوائد شرب الماء قبل النوم والمحاذير التي يجب اتباعها

قد يكون شرب الماء الكافي خلال اليوم والحفاظ على رطوبة الجسم باستمرار هو أحد أهم العادات الصحية التي يجب اتباعها؛ إذ تتكون الغالبية العظمى من الجسم البشري من الماء، بنسبة تبلغ 60% تقريباً وفقاً للدراسات الطبية المتخصصة.
 
فالجسم يحتاج إلى مياه عذبة للحفاظ على استمرار عمل الأعضاء وطرد السموم وتحسين صحة القلب وفقدان الوزن، وحتى للحفاظ على البشرة والتركيز والنشاط.
 
لكن ماذا عن شرب الماء قبل النوم؟ في هذا التقرير نستعرض فوائد هذه العادة وطريقة تطبيقها المثلى، بالإضافة إلى العيوب والآثار الجانبية المحتمَلة.

 
فوائد شرب الماء قبل النوم

يشير موقع "كليڤلاند كلينيك" للمعلومات الطبية أن تناول المياه بكميات معتدلة قبل النوم قد يكون مفيداً؛ إذ يُعد الماء من العناصر الغذائية الأساسية التي تحافظ على رطوبة الجسم، وتساهم في تليين المفاصل، وتخليص الجسم من الفضلات وغير ذلك الكثير.
 
ومع ذلك، من الضروري موازنة كميات الماء التي يتم استهلاكها قبل النوم مباشرة، على سبيل المثال، لا يرغب الشخص في الذهاب للنوم وهو ظمآن أو يشعر بالجفاف، ولكن أيضاً لا يجب شرب كوب كامل من المياه قبل الاستلقاء في الفراش مباشرة.

 
ومن الفوائد الصحية المتعددة لشرب الماء قبل النوم التالي:
 
1- تحسين المزاج العام

وفقاً لدراسة أُجريت عام 2014 ونشرها موقع "هيلث لاين" للصحة والمعلومات الطبية، يمكن أن يؤثر الحرمان من الماء سلباً على المزاج العام والصحة النفسية، مما قد يؤثر على دورة النوم والاستيقاظ بشكل عام.
 
وقد لوحظ لدى الأشخاص الذين يشربون الكثير من الماء في العادة أنهم يميلون إلى أن يكونوا هادئين، ويشعرون بالعديد من المشاعر الإيجابية، في حين أصبح الأمر معاكساً عند توقفهم عن شرب الماء.
 

2- تطهير طبيعي للجسم

يُعد شرب الماء، وتحديداً الدافئ أو الساخن، هو طريقة طبيعية للمساعدة في التخلص من السموم من الجسم وتحسين عملية الهضم.
 
إذ يزيد الماء الدافئ الدورة الدموية، ويساعد الجسم على تحلل الفضلات ويزيد من إفراز العرق. صحيح أن التعرق يساهم في فقدان بعض السوائل خلال الليل، ما يعرض الجسم للجفاف، ولكنه سيزيل أيضاً الأملاح الزائدة أو السموم وينظف خلايا الجلد.
 
لذا، يُعد شرب الماء الدافئ قبل النوم عاملاً مهماً للحفاظ على رطوبة الجسم طوال الليل، وقد يساعد على التخلص من السموم غير المرغوب فيها. كذلك فهو يساعد أيضاً في تخفيف الألم وتقلصات المعدة.
 

3- يخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب

تشير مقالة نُشرت في مجلة "ساينتيفيك ريبورتس" العلمية إلى أن الماء يقلل من العبء على القلب، فهو يحقق تأثيراً ملحوظاً على معدل ضربات القلب وضغط الدم.
 
كما أشارت إلى أن الانخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب قد يكون جزئياً بسبب تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي، وتعزيز راحة الجسم، وتفعيل جهاز الهضم.
 
كما أشارت دراسة أُجريت عام 2020 إلى أن شرب الماء بشكل معتاد قبل النوم قد يقلل من ضغط الدم. فهو يساعد القلب على ضخ الدم بشكل أكثر كفاءة، لأنه يمنع إجهاد القلب وضغط الدم ومعدل ضربات القلب. إذ عندما ينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، يكون الشخص قادراً بشكل أفضل على التخلص من التوتر والاسترخاء، مما يساعد على النوم بشكل أسرع وأكثر عمقاً.
 

4- يخفف من أعراض الصداع

في بعض الأحيان، قد يكون النوم صعباً بسبب الصداع الشديد. إذا كنت تعاني من ذلك، فإن تناول كوب من الماء قبل النوم قد يكون العلاج لتخفيف الأعراض.
 
ووفقاً لمجلة "نيوتريانت ريفيو" للصحة والغذاء، تشير الدلائل القوية إلى أن شرب الماء قد يساعد في تخفيف بعض أشكال الصداع وعلاج الأعراض وتقليل شدته ومدته.
 

الأضرار والآثار الجانبية المحتمَلة

أحد الأسباب التي تجعل شرب الماء قبل النوم أمراً غير مثالي هو عندما يتعلق الأمر بالحصول على قسط من النوم المتواصل. فعندما تشرب الكثير من الماء قبل النوم، قد تضطر إلى الاستيقاظ ليلاً لدخول الحمام، مما يتسبب في انقطاع غير ضروري للنوم. كما أنه لا يوجد ما يضمن أنك قد تعود إلى النوم فوراً بعدها.
 
في المقابل، عندما يذهب الشخص إلى الحمام خلال الليل مرتين أو أكثر، فقد يكون يعاني مما يُعرف باسم التبول الليلي. يمكن أن تنبع هذه الحالة من مشاكل صحية أو ببساطة بسبب شرب الكثير من الماء قبل النوم.
 
وتشير الأبحاث إلى أن التبول الليلي يزيد من خطر إصابة الشخص بالأرق. ويؤدي التبول الليلي إلى النوم المتقطع أيضاً، مما يؤثر على قدرة الشخص في الحصول على الراحة المطلوبة كل ليلة.
 
تشمل الحالات الأخرى المصاحبة لنشاط المثانة المفرط: عدوى المثانة والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب واضطرابات النوم، مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي والأرق.

 
كيف يمكن شرب الماء قبل النوم بشكل صحيح؟

ذكر موقع "سليب سكور" للصحة وجودة النوم أن هناك بعض التوصيات المتعلقة بنمط الحياة التي تساعد في منع التبول الليلي وتحقق فوائد شرب الماء قبل النوم السالف ذكرها. وهي كالآتي:
 
- ضرورة تقليل تناول الماء في آخر ساعتين قبل وقت النوم، مع ضرورة عدم استهلاك الكافيين والمشروبات الغازية طوال المساء.

- استخدام دورة المياه قبل الذهاب إلى الفراش.

- تقليل كمية الملح في النظام الغذائي اليومي.

- زيادة النشاط البدني اليومي وممارسة تمارين قاع الحوض.

- الحفاظ على شرب الماء الكافي أثناء النهار وخلال اليوم.


(عربي بوست)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر