ما هي مدة اليوم في كل كوكب بالمجموعة الشمسية؟

عندما تفكر في يوم ما، عادةً ما تفكر في دورة واحدة من النهار إلى الليل، هذا ما يسمى باليوم الشمسي، واليوم الشمسي على الأرض هو 24 ساعة، فعندما نقول إن اليوم هو 24 ساعة، فهذا يعني أن الأرض تستغرق 24 ساعة لتدور مرة واحدة حول محورها.

هناك طريقة أخرى لقياس اليوم وهي حساب مقدار الوقت الذي يستغرقه كوكب ما للدوران بشكل كامل وإجراء دورة كاملة واحدة، وعادةً ما يرتبط بظهور نجم على نفس خط الطول السماوي وهذا ما يسمى باليوم الفلكي.. على الأرض، اليوم الفلكي ما يقرب من 23 ساعة و56 دقيقة، وفقاً لما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

ومع ذلك، فإن مدار الأرض بيضاوي الشكل، مما يعني أنه ليس دائرة كاملة، هذا يعني أن بعض الأيام الشمسية على الأرض تكون أطول ببضع دقائق من 24 ساعة وبعضها أقصر ببضع دقائق.
 

كم مدة اليوم على كواكب المجموعة الشمسية؟

نحن نعلم كم هو يوم الأرض، ولكن ماذا عن الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي؟ كم من الوقت تستغرق هذه الكواكب لتدور دورة كاملة واحدة؟
 

 مدة اليوم على عطارد

عطارد هو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية وأقرب كوكب إلى الشمس، ونظراً إلى ذلك، فإن له أيضاً أقصر فترة مدارية، حيث يستغرق 88 يوماً فقط لإكمال مدار واحد حول الشمس.

الفترات المدارية والدورانية لعطارد موجودة في مدى 3:2. وهذا يعني أنه لكل ثلاثة مدارات، يدور عطارد مرتين حول محوره.

يستغرق الأمر نحو 58.6 يوم من عطارد لإكمال دورة كاملة واحدة، وهذا هو اليوم الفلكي على عطارد. أما اليوم الشمسي، وهو الوقت الذي تستغرقه الشمس للعودة إلى الوضع نفسه، فهو 176 يوماً على عطارد، أو نحو ثلاث مرات أطول من اليوم الفلكي، وفقاً لما ذكره موقع World Atlas.


مدة اليوم على الزهرة

غالباً ما يُشار إلى كوكب الزهرة على أنه الكوكب "الشقيق للأرض"، وذلك بسبب العوامل المختلفة المشتركة بينهما.

على سبيل المثال، كلا الكوكبين يقيم داخل منطقة الشمس الصالحة للسكن (المعروفة أيضاً باسم منطقة Goldilocks).

إضافة إلى ذلك، فإن الأرض والزهرة هما أيضاً كوكبان أرضيان، مما يعني أنهما يتكونان أساساً من معادن وصخور السيليكات التي تتمايز بين نواة معدنية وغطاء سيليكات وقشرة.

ولكن الشيء الذي يختلفان فيه بشكل صارخ هو مدة اليوم الشمسي على كوكب الزهرة الذي يستمر مدة 116.75 يوم أرضي. 

بينما اليوم يستغرق من كوكب الزهرة 243 يوماً للدوران مرة واحدة حول محوره، هذا يعني أن اليوم الفلكي على كوكب الزهرة أطول من العام الفلكي، وفقاً لما ذكره موقع Universe Today الأمريكي.

 مدة اليوم على المريخ

كوكب المريخ هو رابع كوكب من جهة الشمس، رغم أن المريخ أبعد من الأرض من ناحية الشمس، وهو أصغر بكثير وأقل كتلة، فإن طول اليوم على المريخ مشابه لطوله على الأرض.

كوكب المريخ له يوم فلكي مدته 24 ساعة و37 دقيقة، هذا مشابه جداً ليوم فلكي على الأرض، وهو 23 ساعة و56 دقيقة.

الأيام الشمسية في كلا العالَمين متشابهة تماماً أيضاً، فهي 24 ساعة على الأرض و24 ساعة و40 دقيقة على سطح المريخ. 
 

 مدة اليوم على المشتري

ما وراء مدار كوكب المريخ هو عالم عملاق الغاز، وأضخم كوكب في النظام الشمسي.

لدى كوكب المشتري أيضاً أسرع سرعة دوران لأي كوكب، وبالتالي فهو أيضاً يتمتع بأقصر يوم فلكي في النظام الشمسي.

يستمر اليوم الفلكي على كوكب المشترى لمدة 10 ساعات فقط، مما يعني أن كوكب المشتري يستغرق 10 ساعات للدوران مرة واحدة حول محوره.

أما اليوم الشمسي على كوكب المشتري فهو يومه الفلكي نفسه، أي يستمر نحو 10 ساعات أيضاً.
 

 مدة اليوم على زحل 

مثل كوكب المشتري، زحل هو عملاق غازي وثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي، ولطالما كان طول اليوم على كوكب زحل أحد أكبر الألغاز.

من الصعب حساب طول يوم على عملاق غازي؛ حيث لا توجد هياكل صلبة لاستخدامها كمرجع.

في حالة كوكب زحل، قام العلماء بقياس تأثير الجاذبية الذي يحدثه زحل على حلقاته، مما سمح لهم بقياس طول اليوم على زحل، والذي اتضح أنه نحو 10 ساعات و33 دقيقة. هذا أطول بقليل من يوم واحد على كوكب المشتري. مثل كوكب المشتري، اليوم الشمسي واليوم الفلكي لهما الطول نفسه على زحل. 
 

مدة اليوم على أورانوس

من أكثر الأشياء غرابة عن أورانوس؛ هو حقيقة أن محوره مائل إلى ما يقرب من 90 درجة، ولا يزال سبب دوران أورانوس على جانبه لغزاً، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك بسبب اصطدام الكواكب منذ مليارات السنين. 

ولذلك فإن اليوم على أورانوس هو طول الصيف على أورانوس، والليل على أورانوس هو طول الشتاء على أورانوس.

يستمر اليوم على أورانوس نحو 17 ساعة و14 دقيقة، أي سبع ساعات أقصر من اليوم على الأرض. 
 

 مدة اليوم على نبتون

نبتون هو أبعد كوكب معروف عن الشمس كما أنه أصغر الكواكب الخارجية، وهو أكبر قليلاً من أورانوس، ومع ذلك، ورغم أن نبتون أصغر من أورانوس، فإنه أكبر كتلةً بصورة طفيفة.

طول اليوم على نبتون مشابه ليوم أورانوس. يستغرق نبتون نحو 16 ساعة للدوران مرة واحدة حول محوره، أي أقل بقليل من ساعة واحدة من اليوم على أورانوس و8 ساعات أقصر من اليوم على الأرض.

وعلى الرغم من أن اليوم على نبتون قد يبدو قصيراً، فإنّ عامه أطول من عام أي كوكب آخر، حيث يستغرق نبتون 165 عاماً مذهلاً للدوران حول الشمس. أكمل نبتون مداراً واحداً فقط منذ اكتشافه في عام 1846. 

 

(عربي بوست)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر