تعرف على 7 فوائد صحية مذهلة لتناول البصل غير مطبوخ

البصل عنصر أساسي في العديد من الأطباق. لكن هل تعلم أنه يقدم أيضًا مجموعة من الفوائد الصحية عند تناوله نيئًا؟ ففي حين أن طهي البصل يمكن أن يعزز نكهته وملمسه، فإن تناوله نيئًا يمكن أن يوفر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز الصحة العامة، وذلك وفق تقرير جديد نشره «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
 
وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول البصل النيئ:

 
1. غني بمضادات الأكسدة
 
يحتوي البصل الطازج النيئ على العديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والفينول؛ التي يمكن أن تساعد في الحماية من تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة. كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.
 
 
2. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
 
يحتوي البصل النيئ على مركب يسمى كيرسيتين؛ والذي ثبت أنه يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. إذ يساعد الكيرسيتين أيضا بتقليل مخاطر تجلط الدم وتراكم الترسبات في الشرايين التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
 
 
3. يدعم صحة الجهاز الهضمي
 
البصل النيئ غني بالألياف، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. حيث تساعد الألياف في تعزيز انتظام الأمعاء ويمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالإمساك والتهاب الرتج واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.
 
 
4. يعزز جهاز المناعة
 
يحتوي البصل النيئ على فيتامين (سي) الضروري لصحة الجهاز المناعي. إذ يساعد فيتامين (c) بتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى والأمراض. كما يمكن أن يساعد تناول البصل النيئ أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.
 
 
5. قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
 
يحتوي البصل النيئ على مركب يسمى الكبريت العضوي، والذي ثبت أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان المعدة والقولون. تعمل مركبات الكبريت العضوي عن طريق منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، وقد تساعد أيضًا في تحفيز موت الخلايا السرطانية.
 
 
6. يدعم صحة العظام
 
البصل النيئ مصدر جيد للكالسيوم الضروري للحفاظ على قوة العظام والأسنان. إذ يساعد الكالسيوم أيضًا في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ وهي حالة تسبب فقدان العظام وتزيد من خطر الإصابة بالكسور.
 
 
7. قد يساعد في إدارة مرض السكري
 
يحتوي البصل النيئ على مركب يسمى الأليل ثنائي كبريتيد البروبيل، والذي ثبت أنه يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. حيث يعمل هذا المركب عن طريق زيادة حساسية الأنسولين، ما يساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية لتنظيم مستويات السكر في الدم.
 
وبالإضافة إلى هذه الفوائد الصحية، فإن البصل النيئ منخفض أيضًا في السعرات الحرارية والدهون، ما يجعله إضافة رائعة لأي نظام غذائي صحي. يمكن إضافته إلى السلطات والسندويشات والأطباق الأخرى لتعزيز النكهة والتغذية.
 
ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن تناول البصل النيئ قد يسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي لدى بعض الأفراد، وخاصة أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) أو اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى. وفي مثل هذه الحالات من الأفضل طهي البصل قبل تناوله أو تجنبه تمامًا.
 

(الشرق الأوسط)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر