لأول مرة.. العلماء يشهدون "نقطة تحول" مرض الزهايمر

 
حدد العلماء النقطة الدقيقة التي تدخل بروتينات الدماغ السليمة في الفوضى التي ترتبط عادة بمرض الزهايمر.
 
ويأمل الباحثون في جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا أن يتم استخدام التقنية المختبرية الجديدة وراء هذا الاكتشاف لدراسة المراحل المبكرة غير مسبوقة للعديد من أمراض الانتكاس العصبي بشكل مباشر.
 
وبحسب الدراسة، فإن بروتينات تدعى "تاو" تتواجد بوفرة في المناعة البشرية، وتعمل بربطها أنابيب دقيقة على عمل الدماغ بشكل جيد، ولكن انحرافها أحيانا عن ذلك يعد علامة على حالات من مرض الزهايمر.
 
في هذه الحالة المعقدة، والمعروفة باسم التشابك العصبي الليفي، يشتبه في أن "بروتينات تاو" تخنق الخلايا العصبية من الداخل إلى الخارج، وتتداخل مع وظائف تلك الخلايا وتؤدي في النهاية إلى موتها.
 
وتمكن الباحثون من رصد الحالة في المختبر لأول مرة، ما يساعد في فهم دور البروتين في انتكاس الدماغ، وقد يساعد أيضا في اختبار العلاجات الممكنة للمرض.
 
وخلال الدراسة، التي نشرت في مجلة الكيمياء البيولوجية، تمكن الباحثون من مشاهدة تحول "بروتينات تاو" من حالتها الصحية إلى حالة المرض في وقت حدوث ذلك.
 
ويوضح عالم الكيمياء الحيوية، دانيال مورس "توفر هذه الطريقة للعلماء وسيلة جديدة لتحفيز ومراقبة التغيرات الديناميكية في البروتين في نفس الوقت أثناء انتقاله من جيد إلى سيء.
 
وكتب الباحثون أن الانتقال من بروتين تاو الصحي إلى بروتين تاو المريض يمكن أن يكون "تدريجيا وليس نتيجة لتبديل واحد".
 
ورغم التقدم الطبي، إلا أنه لا يوجد علاج قادر على شفاء المريض من الزهايمر أو إيقاف التغيرات التي يُحدِثها في الدماغ.
 

المصدر: الصحافة الأمريكية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر