4 خطوات بسيطة للتغلب على مشكلة النسيان وغياب التركيز

 
هل تفقد القدرة على التركيز سريعا؟ هل تضطر أحيانا إلى إعادة قراءة رسالة البريد الإلكتروني لأنك تشعر بالتشتت وعدم التنظيم، رغم أنه لم يمض على يومك سوى ساعات قليلة لتفقد طاقتك بهذا الشكل؟
 
عالمة الأعصاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، الدكتورة تارا سوارت بيبر، أشارت إلى هذه المشكلة في مقال لها نشر على موقع "سي أن بي سي" وهي ما يسمى بـ"ضباب الدماغ"، ومن أعراضه ضعف التركيز والذاكرة، وصعوبة اتخاذ القرارات. وتحدث نتيجة الإجهاد وقلة النوم، وقد يكون ذلك بسبب مشكلة بالجهاز المناعي.
 
ويقول موقع "ويب طب" إن "اضطراب الشخص، أو عدم تركيزه، أو عدم قدرته على التعبير عن مشاعره بالكلام، حيث يبدو وكأن هناك خلل في الإدراك يتمثل بعدة أمور، منها: سوء التركيز، ونسيان مهمة ما كان لا بد أن يقوم بها الشخص، وأخذ وقت أطول لمهمة كانت تستغرق وقت أقل، والشعور بالتعب أثناء العمل".
 
وفي مقالها، أوضحت الطبيبة والمحاضرة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مؤلفة كتاب "أسرار الكون، وعلم الدماغ" أنها بصفتها عالمة أعصاب، فهي تدرس أسباب ضباب الدماغ والنسيان.
 
وتشرح تجربتها الشخصية في التغلب على هذه المشكلة، من خلال أربعة أمور:
 
- لا أترك جسدي متوترا ومشدودا لفترة طويلة.
 
في هذه الحالة أمارس تمرين "تنفس الصندوق"، وهو يساعد في تهدئة الجسم وخفض مستوى التوتر. في هذا التمرين، استنشق من الأنفق وأنت تعد ببطء لأربع ثوان. احبس أنفاسك لمدة أربع ثوان. قم بالزفير من خلال أنفك، وأطلق كل الهواء من رئتيك، وأنت تعد ببطء لأربع ثوان. احبس أنفاسك لمدة أربع ثوان. كرر الأمر أربع مرات على الأقل.
 
- لا أستخدم الشاشات أبدا قبل ساعة من موعد النوم، وبدلا منذ أقرأ كتابا قبل إطفاء الأنوار. إذا لم يساعدني ذلك على النوم، أعمل على إرخاء جسمي، بواسطة الضغط على العضلات وإرخائها، وذلك من أصابع قدمي وحتى رأسي.
 
- أحاول تجنب تناول السكر،
 
لأنه ثبت أنه يسبب الشعور بالتعب والارتباك، وأحافظ على نظام غذائي غني بالأطعمة المرطبة والدهون الصحية والبروتينات القابلة للهضم، والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم (الحبوب الكاملة، والخضراوات الورقية، والفاصوليا المجففة والبقوليات) للمساعدة في تنظيم مزاجي ودورة نومي. وأحرص على أن يكون آخر مشروب يحتوي على الكافيين قبل الساعة 10 صباحا.
 
- لا يمر يوما من دون ممارسة "التأمل".
 
أتأمل لمدة 12 دقيقة على الأقل يوميا. يمكن أن يساعد ذلك في الليل في تخفيف ضباب الدماغ في اليوم التالي. يمكن فعل ذلك من خلال التخلص من كل مصادر الإلهاء من غرفتك. اجلس أو استلق في وضع مريح. خذ نفسا عميقا. راقب أفكارك بهدوء. مهما كانت الأفكار التي تأتيك، اعترف بها ببساطة وأعد تركيزك على تنفسك. إذا كنت لا تحب التأمل، فيمكنك القيام بنشاط يقظ مثل الطهي أو المشي.
 
وتوصي الطبيبة أيضا بتوضيح أهدافك لنفسك بصوت عال، وهو ما يجعلك أكثر عزما على تغيير عاداتك. ومن خلال التكرار، سيبدأ دماغك وجسمك في الاستجابة.
 
المصدر: الصحافة الأمريكية
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر