الأزهر يحذّر من محتويات ترفيهية "غير لائقة" موجّهة للأطفال

حذّر الأزهر «من محتويات ترفيهية (غير لائقة) موجهة للأطفال». وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إلى «خطر مواد إعلامية ترفيهية تسعى لنشر قيم (لا أخلاقية) في المجتمعات المسلمة والمتمسكة بقيم الفطرة النقية، من خلال خطط (ممنهجة) تهدف إلى هدم منظومة القيم الأخلاقية والاجتماعية لمؤسسة الأسرة، ومسخ هوية أفرادها، والعبث بأمن المجتمعات واستقرارها».

ولفت المركز إلى أن «محاولات فرض ثقافة (الشذوذ الجنسي) على العالم الإسلامي، بدعوى كفالة الحقوق والحريات، هو من قبيل التلاعب بالألفاظ، والتنكر للدين والفطرة والقيم الإنسانية، والعودة إلى عهود التسلط الفكري في أزمنة الاستعمار وفرض الوصاية على الشعوب والأمم»، مشدداً على «ضرورة احترام ثقافات الدول والمجتمعات، وأهمية تمسك المجتمعات الإسلامية والعربية بهويتها، وقيمها، وتعاليم دينها الحنيف».


وشد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في بيان له مساء أمس، على أيدي الآباء والأمهات، والقائمين على المؤسسات الإعلامية والثقافية والتربوية والتعليمية، فيما يضطلعون به من أدوار تربوية نحو النشء بما يُعزز قيمهم الدينية والمجتمعية القويمة والراقية، ويحصّنهم من الوقوع في براثن هذه الخطط.


ودعا الأزهر أولياء الأمور إلى «متابعة الأنشطة الواقعية للأبناء وكذلك الإلكترونية؛ لتحصينهم من رسائل (مدفوعة الأجر) بغرض الترويج لـ(الشذوذ الجنسي) وتقبله ودعمه في المحتويات والأنشطة الآتية (الأفلام الكرتونية، والألعاب الإلكترونية، وتطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية، والمواد الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي).

وكذا توضيح موقف الأديان والفضائل الرافض لـ(الشذوذ الجنسي) ونشر وعي صحيح يتصدى للدعاية الموجهة لهم عبر المنافذ المذكورة. وأيضاً شغل أوقات فراغ الأبناء بما ينفعهم من تحصيل العلوم النافعة، والأنشطة الرياضية المختلفة، وتنمية مهارات الأبناء، واستثمار طاقاتهم وتوظيفها في ما ينفعهم وينفع مجتمعهم، والاستفادة من إبداعاتهم، وتقديم القدوة الصالحة لهم، وتخير الرفقة الصالحة للأبناء ومتابعتهم في الدراسة من خلال التواصل المستمر مع معلميهم، والتشجيع الدائم للشباب على ما يقدمونه من أعمال إيجابية ولو كانت بسيطة من وجهة نظر الآباء، ومنحهم مساحة لتحقيق الذات، وتعزيز القدرات، وكسب الثقة».


ونبه مركز الأزهر لـ«خطر المحتويات (الإباحية) المتاحة عبر (الإنترنت)، وفي المواد الترفيهية للأطفال، ودورها في نشر (الشذوذ الجنسي)، وتفشي (الرذائل) والظواهر المجتمعية المرفوضة، التي يحتاج علاجها إلى أوقات طويلة، ونية صادقة، وجهود مضنية ومتكاتفة».

كما نبه المركز إلى أن «مواجهة هذه السلوكيات التي أجمعت الأديان والشرائع على تحريمها، وتجريم ارتكابها، وحظر موادها الإعلامية والترويجية؛ من أوجب الواجبات الشرعية على الآباء والأمهات، ورجال التعليم والإعلام؛ وكل من يستطيع تحصين المجتمع والشباب من الوقوع في هذا المنزلق».

في سياق آخر، تتوافد على الجامع الأزهر يومياً أعداد كبيرة من الأطفال للانتظام في حلقات تحفيظ القرآن الكريم بـ(رواق الطفل) المقام بالجامع الأزهر بوسط القاهرة. وأعرب أولياء الأمور المرافقون لأبنائهم عن سعادتهم بالتحاق أطفالهم بـ(رواق الطفل)، مؤكدين حرصهم على الحضور يومياً إلى الجامع الأزهر لتشجيع أبنائهم على مواصلة حفظ القرآن.

كان الجامع الأزهر قد أعلن إطلاق «رواق الطفل» لتحفيظ القرآن الكريم بتوجيهات من شيح الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر