هل يزعجك من لا يمل عن التباهي بشخصيته وإنجازاته؟ إليك طرق التعامل معه

لا شكَّ أن الاستماع لزميلك في العمل وهو يتحدث مراراً وتكراراً عن مدى عظمته قد يثير ضيقك بسرعةٍ كبيرة، خصوصاً أنك ستتعامل معه بشكل يومي، ويكون الأمر أكثر ضجراً عندما يعاني هذا الشخص من عقدة الاستعلاء، وتتساءل فوراً عن طرق التعامل مع الشخص النرجسي في العمل؛ كون هذا الاستعلاء والتحدث عن الذات بإعجاب شديد من أبرز علامات النرجسية.

ومن سمات الشخص النرجسي أيضاً محاولته دفع من حوله لمنح معاملة خاصة، كأن يطلب مثلاً وقتاً أطول للحديث في الاجتماعات، أو ضمان حضور أكبر عدد من الزملاء، أو تنسيق المواعيد حسب جدوله بشكل أساسي، وغيرها من التفاصيل، ولأنك بالطبع مضطر للتعامل بدبلوماسية وحذر شديدين حتى تتجنب أي خلافات قد تحدث في العمل مع هذا الشخص، سواء أكان زميلك أو مديرك، سنخبرك بعض النصائح التي قد تساعدك على هذا.

طرق التعامل مع الشخص النرجسي في العمل

1- حافظ على هدوئك

تأكد أن فقدان أعصابك، أو الصراخ، أو البعث برسائل بريد إلكتروني متهورة لن تؤدي إلا لزيادة السلوك النرجسي؛ إذ سيشعر الشخص النرجسي بارتياحٍ كبير لمعرفته أن لديه القدرة على إثارة غضبك.

أما النهج الأفضل فيأتي من خلال الحفاظ على هدوئك. ويجب أن تظهر للشخص النرجسي أنك مسيطرٌ على عواطفك، وأنك تستطيع التحكم في سلوكك والتصرف باحترامٍ، مهما خرج هو عن النص.

تنحَّ جانباً وخُذ بضع دقائق لتهدأ قبل الرد إذا شعرت أنك ستفقد أعصابك؛ إذ ستتمكن من التفكير بصفاءٍ أكبر حين تهدأ، وهو أمرٌ ضروري من أجل النجاح في حل هذه المشكلة.

2- ضع حدوداً واضحة

ضع حدوداً صحية لتساعدك في الحد من تأثير الشخص النرجسي عليك. وحدد مقدار تحملك سواء كان ذلك يعني تحديد وقتٍ الكلام المسموح لكل شخص أثناء اجتماع، أو إعفاء نفسك من الاستماع إلى المونولوجات المطولة التي يتحدث فيها عن عظمته.

ومع ذلك، يجب أن تكون مستعداً لتجاوز الشخص النرجسي حدوده؛ إذ تظن هذه النوعية من الأشخاص أنهم استثناءٌ لكل قاعدة. وقد يتعين عليك المتابعة برد فعلٍ عند انتهاك حدودك، كما نصح موقع Business Insider الأمريكي.


3- ركِّز على الحقائق لا المشاعر

لن يعدل الشخص النرجسي من سلوكه؛ لأنك أخبرته أنه جرح مشاعرك؛ إذ لن يكترث هذا الشخص لمشاعرك ولن يفهمها من الأساس؛ لأنه يفتقر إلى التعاطف بطبيعته؛ لذا ننصحك بالتركيز على الحقائق.

وبدلاً من أن تقول: "أشعر بالإحباط لرغبتك في مواصلة الحديث عن هذا الأمر"، يمكنك أن تقول: "نحن نتحدث عن الأمر منذ 30 دقيقة ولن يتغير شيء".

وواصل التركيز على سلوك الشخص النرجسي بدلاً من الانغماس في مشاعرك وتفسيراتك لما يحدث، فضلاً عن أن الالتزام بالحقائق سيحافظ على المحادثات بأقل قدرٍ ممكن من الشحن العاطفي.


4- التعامل مع المدير والزميل والمرؤوس

إذا كنت في وضع أقل قوة، بمعنى أن رئيسك في العمل شخص نرجسي، فقد لا يكون أمامك خيار أفضل من إظهار الموافقة والإعجاب لبعض أعماله التي تعتقد أنها جيدة حقاً.

إذا كان زميلك في العمل شخصاً نرجسياً، فإن اتفقت معه على شيء ما، احرص على أن ينفذ وعده أولاً، قبل أن تنفذ من ناحيتك. على سبيل المثال، لا تقبل تنفيذ طلبه بالبقاء في وردية الليل بدلاً منه، إلا بعد أن ينفذ وعده بأن ينتهي من كتابة الملفات المطلوبة منك بأكملها.

أما بالنسبة للمرؤوسين، قد تكون بعض كلمات المدح والمكافآت أمراً جيداً لتحفيزهم على إظهار سلوك جيد ليحافظوا على شكلهم المثالي أمام الآخرين.


5- تجاهل السلوكيات البغيضة

يعشق الأشخاص النرجسيون لفت الانتباه حتى وإن كان سلبياً، لهذا من الأفضل عادةً أن تتجاهل سلوكياتهم البغيضة بكل بساطة.

وإذا بالغ شخصٌ نرجسي في سرد إنجازاته، فتأكد من أن الجدال سيُطيل وقت الحديث الدائر حول عظمته ليس إلا. بينما ستتمكن من الحفاظ على طاقتك للمهام الأكثر أهمية وتوفير وقتك بتغيير موضوع الحديث، أو المشي مبتعداً، أو تجاهل تعليقات الشخص النرجسي ببساطة.


6- الهروب هو الحل في بعض الحالات

يفتقر النرجسيون إلى التعاطف، وعادة ما يجعلون من حولهم تعساء. كما أنه من الصعب جداً تغيير شخصياتهم، لذا؛ إن كان ممكناً، عليك الابتعاد فوراً. فإذا كنت بحاجة إلى المساندة والدعم، لا تنتظرها من النرجسي، فهو الذي ينتظر الدعم والمساندة، والمدح، والتعاطف، والاهتمام طوال الوقت.

لا تتعامل مع النرجسيين، هذا هو الطريق الأفضل، ولكن من الممكن أن يكون أحد المحيطين بك سواء في المنزل أو العمل ينتمي إليهم، وهنا ربما تفيد الحلول القادمة، حسب صحيفة The Observer البريطانية.


7- لا تحاول تغيير الشخص النرجسي

لن يغير الشخص النرجسي سلوكه بناءً على ملاحظاتك، فلا تهدر وقتك وطاقتك في محاولة إقناعه أن يفعل الأمور بطريقةٍ مختلفة.

ويجب أن تتقبل أنهم سيتفاخرون بأنفسهم أحياناً، وكن على ثقةٍ في أنهم سيستغلون الناس للتقدم في الحياة. وإذا توقعت منهم مواصلة تصرفاتهم، فلن تشعر بالقدر نفسه من الضيق حين يواصلون نرجسيتهم.


8- لكن أوقف السلوكيات المسيئة

من الجيد أن تتجاهل السلوك المزعج في بعض الأوقات، لكن يجب عليك التوقف عند السلوكيات المسيئة. ويجب أن تأخذ موقفاً في حال أحبطك الشخص النرجسي أو تنمر على زميلٍ آخر في المكتب.

ويمكنك تحديد أفضل تحركٍ ممكن في ضوء الموقف ومنصبك. وتستطيع التطرق إلى الأمر مباشرةً إن كان فعل ذلك مناسباً، أو ربما تخطر قسم الموارد البشرية أو مديرك بما يحدث.


9- احرص على التعامل لفترات قصيرة

يجبرك التعامل مع النرجسي على أن تظل في موقف الضعيف دائماً، فتظل تدافع عن نفسك تجاه لومه لك على فشله، فهذا أحد طباعه الشائعة.

من وجهة نظره لا يخطئ، ولا يفشل، وإنما من حوله هم من يتسببون في الإخفاقات دائماً لعدم اتباعهم ما يقوله.

كذلك ستتعرض عند التعامل مع النرجسي للنقد الدائم، فلا تأخذ نقده على محمل الجد، واعلم دائماً أن وجهة نظره غير متوازنة.

وكما يحب النرجسي التكلم عن نفسه كثيراً، فاحترف الصمت والإنصات، وإذا تباهى بإنجازاته وشخصيته ستحتاج إلى الموافقة على بعضها.


10- التحكم في ردود فعلك

قد تشعر بالإحباط عند العمل مع شخصٍ نرجسي، لكن الأمر له مزاياه أيضاً؛ إذ عادةً ما يكون الأشخاص النرجسيون من أفضل العاملين المستعدين للمخاطر الجريئة، ولا يخشون التحدث عن المخاطر الكامنة المحتملة التي قد يتجاهلها غيرهم من الناس. فخذ نفساً عميقاً وتعلم التحكم في عواطفك، وتدرب على هذه الخطوات لتحسين أسلوب تعاملك مع عقدة استعلاء الشخص النرجسي.


(عربي بوست)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر