تعرف على نصائح تجعلك تبدو أصغر سناً

لكلٍّ منّا عمر زمني يقاس بعدد السنوات التي عاشها بالفعل، وعمر آخر بيولوجي يعتمد على أسلوب حياتنا وعاداتنا الغذائية وظروفنا المعيشية.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية، نصائح تجعل الأشخاص يبدون أصغر سناً من عمرهم الحقيقي.

وهذه النصائح هي:

- انظر إلى الأمور بطريقة إيجابية

ينصح الخبراء بضرورة النظر إلى التقدم في العمر بطريقة إيجابية، والتفكير باستمرار في أن العمر الزمني هو مجرد رقم.

وتقول الدكتورة سيرينا ساباتيني، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة «ديلا سفيزيرا» الإيطالية: «معظم المجتمعات تنظر إلى التقدم في العمر بشكل سلبي. لقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لديهم نماذج جيدة للشيخوخة، مثل الأجداد النشطين، يتقدمون في العمر بشكل أفضل، ويكونون أقل عرضة للقلق وأكثر عرضة للانخراط في الحياة واتباع نظام غذائي صحي».


وأضافت: «من ناحية أخرى، عندما يشعر الناس بمزيد من السلبية تجاه الشيخوخة والتقدم في العمر، فإنهم لا يفعلون الكثير للحفاظ على صحتهم».


- اتبعْ نظاماً غذائياً صحياً

أكد الخبراء ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يقي خلايا الجسم من الالتهاب وبالتالي يكافح الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.

وتنصح الدكتورة ستايسي لوكير، كبيرة علماء التغذية في مؤسسة التغذية البريطانية بالإكثار من الخضراوات واتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالألياف الغذائية والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات والأسماك للتصدي لارتفاع ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان.


ونصحت لوكير بضرورة تجنب اللحوم المصنعة والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكر والملح قدر الإمكان.

وأضافت: «بالنسبة لأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من الخرف، هناك أدلة على أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يؤخر أيضاً التدهور المعرفي لعدة سنوات».


- لا تهتم بالمكملات الغذائية

يعني النظام الغذائي المتوازن أنك لست بحاجة إلى تناول المكملات الغذائية. ومع ذلك، تشير لوكير إلى أن قلة الشمس في فصول الشتاء في بعض الدول قد تدفع الأطباء للتوصية بتناول مكملات فيتامين (د) حفاظا على العظام والعضلات.


- راقب وزنك باستمرار

تقول لوكير: «إذا كنت تعاني من السمنة، فإن فقدان 3% فقط من وزن جسمك يمكن أن يكون مفيداً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة».


وتنصح خبيرة التغذية بتناول حصصاً أصغر من الطعام في كل وجبة.


- اهتم بالتمارين الرياضية

التمارين الرياضية تخفض ضغط الدم وتقلل من مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب. ولفت الخبراء إلى أن ممارسة التمارين الرياضية، بما في ذلك المشي، لمدة 150 دقيقة أسبوعياً في المتوسط بدءاً من عمر العشرين يقلل خطر إصابة الأشخاص بقصور القلب.


- اهتم بحياتك الاجتماعية

تقول الدراسات إن الشعور بالوحدة في منتصف العمر يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف وأمراض القلب والاكتئاب.


ومن ثم ينبغي على الأشخاص الاهتمام بالخروج مع أصدقائهم بانتظام وممارسة هواية ما معهم لتقوية مداركهم ورفع معنوياتهم باستمرار.


المصدر: الغارديان

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر