دراسة: القيلولة الطويلة لكبار السن خلال النهار قد تشير للإصابة بالخرف

توصلت دراسة جديدة إلى أن حصول كبار السن على قيلولة طويلة خلال النهار يمكن أن يشير إلى إصابتهم بالخرف.
 
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد قام فريق الدراسة بتتبع بيانات 1401 من كبار السن، يبلغ متوسط أعمارهم 81 عاماً. وارتدى المشاركون جهاز تعقب لتحركاتهم لمدة أسبوعين سنوياً، وذلك على مدار 14 عاماً.
 
وخضع المتطوعون أيضاً لسلسلة من الاختبارات النفسية العصبية لتقييم مستويات الإدراك لديهم مرة واحدة سنوياً، وفق نتائج الدراسة التي نشرت في في مجلة Alzheimer’s and Dementia العلمية.
 
ووجد الباحثون، التابعون لجامعة هارفارد وجامعة كاليفورنيا، أن كبار السن الذين أخذوا قيلولة مرة واحدة في اليوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 40 في المائة للإصابة بمرض الزهايمر، وهو أكثر أنواع الخرف شيوعاً.
 
كما أكد الباحثون أن طول فترة النوم زادت من حجم المشكلة أيضاً، حيث كان كبار السن الذين يغفون لأكثر من ساعة كل يوم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
 
ووجد الفريق أيضاً أن الخَرَف جعل الناس يأخذون قيلولة متكررة ولفترة أطول.
 
وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة يو لينغ: «في السابق لم يكن هناك ما يكفي من الأدلة لإثبات أن القيلولة يمكن أن تؤدي إلى شيخوخة الدماغ. لكن دراستنا أثبتت أن القيلولة المفرطة أثناء النهار قد تكون علامة على إصابة الشخص بالخرف».
 
ويعتقد الباحثون أن البروتينات السامة التي تتراكم في الدماغ بسبب مرض الزهايمر تؤثر على أجزاء الدماغ التي تساعد الناس على البقاء مستيقظين.
 

المصدر: ديلي ميل

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر