لماذا يجب على مريض السكري ممارسة الرياضة؟

سواء كنت تعاني من أي مرض أم لا، فإن ممارسة الرياضة مفيدة للجميع؛ فهي تساعد في إدارة الوزن والحفاظ على الأمراض وتقوية جهاز المناعة وزيادة طول العمر وضمان نوعية حياة جيدة.

ويعاني حوالي 77 مليونا من سكان الهند من مرض السكري (ثاني أكبر عدد في العالم). إنها حالة منهكة تتميز بارتفاع مستويات الغلوكوز بمجرى الدم. وعلى الرغم من أنه مرض مرتبط بمستوى السكر في الدم، إلا أنه يضر بالجوانب الصحية الأخرى أيضًا. يمكن أن يضر بعينيك ويدمر الكلى والجهاز العصبي.
 
لذا هل يمكن أن تساعد التمارين في علاج هذا المرض المزمن؟ وللإجابة على هذا السؤال افادت الدكتورة جاي كورديا استشارية الغدد الصماء بمستشفى باراس جي كي بأودايبور - راجاستان موقع " onlymyhealth" الطبي المتخصص بفوائد التمارين الرياضية لمرضى السكري.
 
وقالت الدكتورة كورديا إن مرض السكري هو اضطراب استقلابي يتميز بفرط سكر الدم؛ وفرط سكر الدم هو الحالة التي يكون فيها الغلوكوز الزائد في الدم بسبب نقص الأنسولين. حيث تدار بمساعدة الأدوية وعلاج نمط الحياة. وهذا الأخير يشمل القيود الغذائية والتمارين الرياضية. ويعتبر النشاط البدني مفيدًا في حالة الإصابة بمرض السكري لإنه جيد لعملية التمثيل الغذائي.
 
 فعندما تمارس الرياضة، فإنها تحفز حركة الغلوكوز من مجرى الدم إلى العضلات والتي يتم تنشيطها بعد ذلك. فالتمرين لمدة 45 دقيقة خمسة أيام في الأسبوع يضمن تحكمًا جيدًا في التمثيل الغذائي. كما أن ممارسة الرياضة تحافظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة وتمنح العضلات قدرًا جيدًا من القوة.
 
ووفقًا لـ"هارفارد هيلث"، عند ممارسة الرياضة فإنها تخفض مستويات السكر في الدم وتحسن حساسية الأنسولين، وبالتالي تساعد في إدارة مرض السكري.
 

ما هي التمارين التي يجب على مرضى السكري القيام بها؟

هناك نوعان من التمارين: الهوائية واللاهوائية. فالتمارين الهوائية هي تلك التي تدفع قلبك وتزيد من معدلات التنفس. وتتضمن بعض الأمثلة المشي والسباحة وركوب الدراجات وما إلى ذلك.
 
فيما تتضمن التمارين اللاهوائية دفعات قصيرة من الطاقة. بمعنى آخر، تتطلب أقصى جهد في أقل مدة زمنية. ومن الأمثلة على ذلك تمرين HIIT ، وتدريب القوة واليوغا والبيلاتس، وما إلى ذلك.
 

يجب على مرضى السكر ممارسة الرياضة

توصي الدكتورة كورديا بإدراج المشي وتمارين القوة واليوغا في روتين التمرين اليومي. وتشير الأبحاث إلى أن مزيجًا من تمارين المقاومة والتمارين الهوائية يساعد في إدارة مرض السكري. الآن، من المستحسن عمومًا ممارسة 40-45 دقيقة من التمارين لمدة خمسة أيام في الأسبوع.
 
ومن الأفضل أن تتمرن بعد حوالي ثلاث ساعات من تناول الوجبات. ذلك لأن مستويات الغلوكوز لديك تتجدد وأن لديك طاقة كافية لممارسة الرياضة. أيضًا، يمكن أن يساعدك فحص مستويات الغلوكوز في الدم قبل ممارسة الرياضة، حسب "هارفارد هيلث" إذا انخفض تناول الفاكهة قبل التمرين.

 
يمكن عكس مرض السكري؟

ممارسة الرياضة بالتأكيد لها تأثير إيجابي على الصحة العامة. عند ممارسة الرياضة تفقد الوزن. على سبيل المثال، إذا نزلت من 100 كلغم إلى 80 كلغم، فهذا يحسن التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة ويقلل من قيمة الدهون ونسبة السكر في الدم، وبالتالي يساعد في مرض السكري. فإذا كنت مصابًا بمرض السكري يجب أن تجعل التمرين جزءًا من روتينك اليومي.
 
وتؤكد الدكتورة كورديا انه يمكن أن يساعد في عكس حالة مرض السكري وتحسين صحتك العامة.
 

(الشرق الأوسط)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر