تعرف على 8 أعراض لتلف الكبد يجب التنبه لها

[ الكشف عن أعراض أخرى غير متوقعة لتليّف "الكبد" ]

يعتقد بعض الناس أن مشاكل الكبد تحدث فقط بسبب الإفراط في شرب الكحول وهذه ليست الحقيقة؛ فيمكن أن تكون هناك أسباب مختلفة يمكن أن تؤدي لتلف الكبد والتهاباته الخطيرة. كما يمكن أن يكون ذلك بسبب عادات الأكل أو تغييرات نمط الحياة أو الكبد الدهني أو أسباب أخرى أيضًا.
 
حيث يكتشف غالبية الأشخاص وجود تلف في الكبد فقط في المرحلة التي قد تتطلب علاجًا جادًا أو جراحة؛ ومن ثم لتجنب هذه الحالة عليك أن تتعرف لعلامات وأعراض تلف الكبد التي يمكن أن تؤدي لمشاكل خطيرة، وذلك وفقا للدكتور أكاش مالهوترا جراح أمراض الدم بمستشفى فوزارت للرعاية الصحية ببنغالور، حسبما نشر موقع "onlymyhealth" الطبي المتخصص.
 
وحسب الموقع، يمكن أن تكون هناك أعراض مختلفة لتلف الكبد تتراوح بين الخفيفة أو الشديدة. فيما يمكن إجمال الأعراض الواضحة التي تساعد على تحديد تلف الكبد بالآتي:
 

1. رائحة الفم الكريهة

في حالة تلف الكبد أو الخلل الوظيفي المتعلق بالكبد تتغير رائحة الفم. قد يعاني الأشخاص المصابون بتلف الكبد من رائحة كريهة تخرج من أفواههم بأغلب الأحيان؛ حيث تنبعث منه رائحة كرائحة البصل الفاسد أو السمك.
 
ويحدث هذا بسبب زيادة نسبة الأمونيا التي ينتجها الجسم والتي يتم ترسبها بواسطة الإنزيمات التي ينتجها الكبد. ومن ثم، إذا كانت هناك رائحة كريهة مستمرة من فمك فعليك إجراء فحص طبي.
 

2. مشاكل الجهاز الهضمي الشديدة

ترتبط مشاكل الجهاز الهضمي الحادة ارتباطًا مباشرًا بتلف الكبد واختلال وظائفه. هذا لأن الكبد تتراكم عليه الدهون، وعندما يكون هناك ضرر بسببه لا يمكنك حتى هضم الماء بشكل صحيح. يمكن أن تختلف مشاكل الجهاز الهضمي من فرد لآخر.
 
لكنها تعد من الأعراض الخطيرة التي يمكن أن تأخذ أسوأ الحالات إذا لم يتم توفير العلاج في الوقت المحدد. حتى إذا كنت تعاني من مشاكل طفيفة في الجهاز الهضمي باستمرار على مدار أيام قليلة فقد تكون إحدى علامات تلف الكبد.
 
 
3. الهالات السوداء والعيون المتعبة

يرتبط خلل وظائف الكبد وتلفه بتلف الجلد وإرهاق الجسم. إذا كان الجلد تحت عينيك رقيقًا جدًا فقد تكون علامة على تلف الكبد والمشاكل ذات الصلة. إنها أيضًا طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كان هناك أي تلف في الكبد قبل إجراء التشخيص المناسب في المستشفى.
 
 
4. بقع الجلد وتغير لونه

يحدث تغير لون الجلد عندما تعاني من مشكلة في الكبد. يمكن أن يكون بسبب الكبد الدهني أو التهاب الكبد أو تلفه. في بعض الحالات يتأثر أيضًا تصبغ الجلد. هذا يعني أنك قد ترى بعض البقع البيضاء على جلدك. عادة ما تكون هذه علامات لتلف الكبد وتسمى بالبقع الكبدية. لا ينبغي تجنب البقع البيضاء على وجه الخصوص لأنها قد تكون مرتبطة باضطراب خطير في الكبد.
 
 
5. البول والبراز الداكنان

يرتبط تكوين البراز والتبول ارتباطًا وثيقًا بحالة الكبد والجهاز الهضمي. إذا أصبح لون البول داكنًا أو لونه أسمر فقد يكون ذلك من أعراض الجفاف. يحدث الجفاف بسبب تلف الكبد حيث تتأثر وظائف الكبد مما يؤدي إلى تلفه. إذا كان لديك بول داكن ولون براز داكن بشكل منتظم، فقم بفحص نفسك بحثًا عن أمراض الكبد وتلفها.
 
 
6. اصفرار العينين

العينان الصفراوان من أعراض الإصابة باليرقان وهو أيضًا مرض كبدي. إذا لاحظت أن لون عينك يتحول إلى اللون الأصفر لمدة 2-3 أيام، فعليك بزيارة الطبيب. اصفرار العيون والأظافر من أعراض التهاب الكبد ويحتاج إلى علاج فوري. في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي اليرقان إلى مضاعفات صحية خطيرة.
 
 
7. انتفاخ البطن

يمكن أن يسبب تلف الكبد أيضًا تورمًا في البطن بسبب العدوى والتلف. هذه علامة خطيرة يجب معالجتها على الفور لتجنب المضاعفات الصحية. وجود تورم في البطن يعني أن الكبد يتضخم بسبب الإصابة بنوع من الخلل الوظيفي فيه. نتيجة لذلك، قد تبدأ البطن في البروز وقد تواجه تهيجًا غير طبيعي فيها.
 
 
8. طعم مر في الفم

وهي علامة مختلفة تتعلق بتلف الكبد. حيث يرتبط طعم المعدن المر في الفم بالمشاكل المتعلقة بإفراز الكبد للإنزيمات. إذا كان لديك هذا الطعم المعدني والمر في معظم الأوقات، فقد يكون ذلك بسبب العصارة الصفراوية التي تأتي إلى فمك بدلاً من الاختلاط بالطعام للمساعدة على الهضم. ومن ثم قد يتأثر الهضم أيضًا بسبب مشاكل الكبد.


(الشرق الاوسط)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر