انقطاع مفاجئ لخدمات فيسبوك عن ملايين المستخدمين حول العالم

 
قالت شركة فيسبوك، الجمعة 19 مارس/آذار 2021، إن خدماتها تعاني من مشكلات، وذلك بعدما اشتكى نحو مليون فرد في أنحاء العالم من أعطال بتطبيق إنستغرام المملوك للشركة، إذ أكدت وحدة تابعة للشركة في تغريدة لها على "تويتر"، أن عدة فرق "تعمل على إصلاح (الانقطاع)، وسنوافيكم بالجديد في أقرب وقت".
 
يأتي هذا في الوقت الذي لجأ فيه مستخدمون إلى "تويتر"؛ لرفع شكواهم بشأن العطل الذي طال "واتساب" أيضاً.
 
كما لجأت "واتساب" إلى حسابه الرسمي على "تويتر"؛ من أجل "شكر مستخدميه على صبرهم لمدة 45 دقيقة"، مؤكدةً استئناف خدماتها.
 
وأظهر موقع "داونديتيكتور دوت كوم" الإلكتروني زهاء مليون مستخدم أبلغوا عن مشاكل في استخدام إنستغرام، في حين أبلغ نحو 20 ألفاً عن مشكلات بخدمة واتساب.
 
كما يرصد موقع داونديتيكتور الأعطال من خلال تجميع تقارير الحالة من عدة مصادر. وربما يعاني عدد أكبر من المستخدمين من انقطاع الخدمات.
 
 
حسب ما نقلته صحيفة Independent البريطانية، الجمعة، فقد رأى المستخدمون تنبيهات خطأ عندما فتحوا التطبيق ولم يتمكنوا من إرسال الرسائل أو استقبالها.
 
كما أشارت صفحة "حالة النظام الأساسي" الرسمية على Facebook ، والتي تتعقب مشكلات المطورين، إلى أن النظام الأساسي "سليم" وأنه لا توجد مشكلات فيه.
 
يُذكر أن Instagram وWhatsApp لا يمتلكان صفحات حالة خادم مخصصة خاصة بهما، على الرغم من أن حساب Instagram الرسمي على Twitter قد نشر من حين لآخر، أخباراً حول الانقطاعات الكبيرة.
 
في السنوات الأخيرة، تعرضت الشركة لعدد قليل من الانقطاعات الكبيرة؛ نظراً إلى أن التطبيقات الثلاثة أصبحت أكثر تشابكاً.
 
في مارس/آذار 2019، تعرَّض "فيسبوك" لأكبر مشكلة تقنية في تاريخه، حيث تعطلت جميع تطبيقات الموقع لأكثر من يوم.
 
كما أظهرت حالات الانقطاع هذه مدى الانتشار الواسع لـFacebook أيضاً، إذ لم يتم تعطُّل جميع تطبيقاته الثلاثة فحسب، بل أثر أيضاً على كل شيء بدءاً من منصة الواقع الافتراضي Oculus إلى مواقع الجهات الخارجية التي تستخدم أدوات تسجيل الدخول مثل Spotify و Tinder.
 
يُذكر أيضاً، أنه عادةً ما يكون Facebook متحفظاً نسبياً بشأن أسباب مشاكله، فبعد مشاكل عام 2019 على سبيل المثال، قالت الشركة إنها كانت ناجمة عن "تغيير تكوين الخادم"، ولكن لم تكشف على وجه التحديد ما حدث أو كيف يمكن تجنبه في المستقبل.
 
في وقت سابق من مساء الجمعة، عادت مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، و"واتسآب"، و"إنستغرام" إلى العمل بعد العطل الفني الذي استمر لمدة ساعة تقريباً، في أنحاء العالم.
 
إذ أكد موقع "داون ديتيكتور" المعني بأخبار الأعطال التي تطرأ على مواقع الإنترنت، وجود أعطال في الخدمة الخاصة بتطبيقات "واتسآب"، و"فيسبوك ماسنجر"، و"إنستغرام".
 
وبدأت المشاكل في الظهور حوالي الساعة (17:00) تغ، بحسب المصدر نفسه.
 

المصدر: وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر