هولندا تعلن موعد حظر بيع السجائر ومنتجات التبغ

أعلنت الحكومة الهولندية، الجمعة 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أنها ستحظر بيع السجائر ومنتجات التبغ الأخرى في متاجر السلع الاستهلاكية اعتباراً من عام 2024؛ لحث مزيد من الناس على الإقلاع عن التدخين. 
 

مع فرض حظر على ماكينات بيع السجائر اعتباراً من 2022 وإضافة حظر بيعها في المتاجر، قالت الحكومة إن ذلك سيقضي على 11 ألف نقطة بيع للتبغ من أصل 16 ألفاً متاحة حالياً في البلاد. ويشكل بيع السجائر داخل متاجر السلع الاستهلاكية حالياً نحو 55% من مبيعات التبغ في هولندا. 
 

السلطات في هولندا كانت حظرت منذ عام 2008، التدخين في الحانات والمطاعم، كما أزالت مناطق مخصصة للتدخين بمحطات القطارات هذا العام، على أن تحذو البنايات التي تضم مكاتب العمل والشركات حذوها بحلول عام 2022. 
 

وتقوم دول حول العالم بحملات لحث الشعب على ترك السجائر، ومن بين هذه الدول تركيا، التي يدعو رئيسها رجب طيب أردوغان، الشعب بين الحين والآخر، إلى الإقلاع عن السجائر.  
 

أردوغان خاطب شعبه في أحد الخطابات، قائلاً: "دعونا نرمِ السجائر ونشرب شاي ريزي"، في إشارة إلى الشاي المنتج بمسقط رأسه في مدينة ريزة بمنطقة البحر الأسود. 
 

وأضاف: "أنا لا أقدم مقترحات كثيرة، لكن بصفتي رئيساً أقول لأولئك الذين أحبهم: إن هذا حرام". 
 

ومع ذلك حظرت دول عديدة في الآونة الأخيرة، بينها أستراليا والبرازيل والهند واليابان، جوانب من سوق السجائر الإلكترونية أو فرضت عليها قيوداً، في حين أعلنت الولايات المتحدة خططاً لحظر بيع السجائر الإلكترونية ذات النكهات. وقال إنه لن يسمح أبداً لشركات السجائر الإلكترونية بتصنيع منتجاتها في تركيا، وأضاف أن شركات التبغ تزداد ثراء "من خلال تسميم" الناس. 

  

المصدر: رويترز 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر