10 علامات تخبرك بها عيناك عن صحتك

يمكنك أن تفهم ما يريده صديقك بمجرد النظر إلى عينيه، كما يمكنك أن تعرف مشاعر الآخرين من عيونهم.
 
 ولكن العيون ليست مجرد نافذة للروح؛ وإنما تقدم أيضاً لمحة عن صحة صاحبها، ويمكن من خلالها التعرف على بعض الأمراض قبل إجراء الفحوص الطبية.

وهنا عدد من الأمراض التي قد تفصح عنها الأعين بطرقها المختلفة.
 
1- نقص فيتامين «أ» وعلاقته بجفاف العين

إذا لاحظت قلة إفراز الدموع في عينيك، وإن عينيك تعانيان الجفاف والحرقة، فهذا قد يكون دليلاً واضحاً على نقص فيتامين «أ».
 
في هذه الحالة يجب تناول الأغذية الغنية بفيتامين «أ»، وإن لم تشعر بتحسن في حالة العينين، فإنه ينبغي لك التوجه إلى الطبيب وعدم اللجوء إلى قطرات العين دون استشارة.
 
فقد تؤدي قطرات العين التي تحتوي على فيتامين «أ»، لدى بعض الحالات النادرة، إلى فقدان الرؤية وتنكس الشبكية. كذلك بالنسبة للمكملات الغذائية المحتوية على فيتامين «أ»، قد تتسبب كثرة تناولها في حدوث آثار جانبية بالمعدة، وقد تسبب حدوث آلام الرأس والغثيان.
 
يمكن أن يصاب الناس بنقص فيتامين «أ» إذا كانت الحالة الكامنة تمنع الأمعاء من امتصاص المغذيات، مثل أمراض الجهاز الهضمي، وضمن ذلك مرض التهاب البنكرياس المزمن.
 
2- غزارة الدموع قد تكون بداية ورم في الأنف
 
هل تلاحظ كثرة الدموع التي تنساب من عينيك دون وجود سبب عاطفي، أو ارتطامهما بأي شيء؟ هناك الآن احتمال أن تكون لديك قناة دمعية مسدودة بشكل جزئي أو كلي، وهو ما يمنع الدموع من السيلان بشكل صحيح، ويسبب تهيُّج العين وكثرة إفرازها للدموع.
 
 هذه الحالة شائعة لدى الأطفال حديثي الولادة، ومن الممكن أن تحدث للبالغين أيضاً نتيجة وجود انسداد خَلقي لدى المواليد، أو ضيق القنوات بتقدم العمر. كذلك قد يكون ذلك مؤشراً على وجود ورم في الأنف أو مكان تصريف الدموع.
 
3- التهاب العنبية وعلاقته بمشاكل الجهاز المناعي

يؤثر التهاب العنبية في الطبقة الوسطى من الأنسجة الموجودة بجدار العين، ويسبب ألماً واحمراراً في العين مع تشوش الرؤية. والعنبية هي طبقة العين الوسطى الوعائية التي تتكون من القزحية والجسم الهدبي والمشيمية.
 
قد يحدث التهاب العنبية نتيجة وجود مشاكل في الجهاز المناعي، أو اضطراب مناعي ذاتي مثل الساركويد، أو اضطراب التهابي مثل التهاب القولون التقرحي. وفي بعض الأحيان يحدث نتيجة الإصابة بورم الغدد اللمفاوية بالعين.
 
4- اضطراب الأعصاب قد يكون سبب رفة العين

في بعض الأحيان يحدث تشنُّج للجفن، وهو ما تنتج عنه حركات لا إرادية تسمى رفة أو رجفة العين. وعلى الرغم من أن رفة العين ليس لها سبب معروف، فإنها في الغالب تكون بسبب الإعياء والإجهاد الزائد.
 
قد تكون أيضاً رفة العين في بعض الأحيان القليلة علامة على وجود اضطراب بالأعصاب مثل مرض باركنسون، أو خلل التوتر العضلي.
 
5- عدم وضوح الرؤية نتيجة لمرض السكري

في العادة يكون تشوش الرؤية وعدم وضوحها علامة على احتياجك إلى نظارة طبية، ولكن من الأفضل لك قياس مستوى السكر في الدم.
 
فقد توصلت إحدى الدراسات العلمية إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم أو انخفاضها يؤدي إلى ضعف الرؤية. كذلك، تعد رؤية خيوط داكنة أو بقع معتمة، وعدم وضوح الألوان إحدى مضاعفات مرض السكري، وتعرف هذه الحالة باعتلال الشبكية السكري.
 
6- الحلقة البيضاء حول القرنية ليست علامة للشيخوخة فقط
 
ظهور قوس أو حلقة كاملة بيضاء أو رمادية أو زرقاء اللون حول قرنية العين يعد إحدى علامات الشيخوخة، وتسمى هذه الحلقة قوس الشيخوخة.
 
ولكن ظهور هذه الحلقة حول القرنية في سن مبكرة (أقل من 45 عاماً) يكون مؤشراً على ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
 
7- حكة العين عرض للحساسية الموسمية

إذا لاحظت جفاف عينيك، في حين أن المنطقة مِن حولهما مرهقة، فقد يكون هذا نتيجة أنك تفرك عينيك دون وعي بصورة دائمة. بالطبع يتسبب الفرك الدائم للعينين في جفافهما، وقد تظهر التجاعيد بالمنطقة المحيطة بهما. الأهم هنا، أن هذا الفرك المستمر قد يكون نتيجة الإصابة بالحساسية الموسمية.
 
8- لا تهمل وجود البقع داخل العين

قد يظهر بداخل أعين بعض الناس بقعة صفراء على المنطقة البيضاء في العين، وتسمى الشحيمة Pinguecula. تظهر هذه البقع عادة لدى الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس كثيراً، وفي الغالب تعتبر مماثِلة للبقع الي تظهر على البشرة عند التعرض للشمس. ولكن هناك نسبة صغيرة تكون هذه البقع فيها مجرد بدايات لورم سرطاني.
 
من الأفضل التوجه إلى الطبيب، وارتداء نظارات تعكس أشعة الشمس ولا تمتص الضوء فوق البنفسجي.
 
9- عوائم العين نتيجة تمزق الشبكية

قد ترى عند النظر إلى السماء بعض الخيوط العقدية الشفافة كأنها تسبح في الفراغ، وقد ترى بقعاً تتحرك مع حركة عينيك، ولكن إن حاولت الانتباه والنظر إليها، فإنها تتحرك سريعاً خارج مجال بصرك.
 
هذه هي أعراض عوائم العين، وقد تكون مرتبطة بالعمر. ولكن في بعض الأحيان إذا حدثت زيادة مفاجئة لهذه العوائم، أو حدوث وميض في العين نفسها التي ترى فيها العوائم، فتجب استشارة طبيب العيون فوراً.
 
قد تكون هذه الأعراض سببها تمزق في الشبكية أو انفصالها؛ وهو ما قد يؤدي إلى فقدان الرؤية.
 
10- اصفرار بياض العين مؤشر على التهاب الكبد

إذا تغير بياض العين إلى اللون الأصفر، فمن المؤكد أن هذا غير طبيعي ودليل إصابة الجسم باليرقان. وتحدث هذه الحالة نتيجة زيادة مركب البيليروبين في الجسم، وهو مُركب أصفر اللون يحدث نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء في الدم.
 
إذا لم يتمكن الكبد من تصفية هذه الخلايا، فسوف يتراكم البيليروبين، ويحوّل لون البشرة والعينين إلى اللون الأصفر. على الرغم من أن هذه الحالة قليلة الحدوث لدى البالغين، فإن حدوثها يكون مؤشراً على التهاب الكبد، أو انسداد القنوات الصفراوية، الذي ينتج أحياناً من الحصوات المرارية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر