كيف تفسر "أحلام المنام المتكرر" وماذا تقول عن حياتك؟

"أحلم دائما بمدرستي الابتدائية، بجلوسي في الصف للاختبار، والوقت يمر وأنا لا أستطيع الإجابة، دقات قلبي تتسارع والخوف يداهمني والوقت يدهسني بلا فائدة". "في الحلم أجد نفسي عاريا فجأة في مكان عام، ورغم ذلك لا أحد يلاحظ، أشعر بالخجل الشديد ولا أستطيع التصرف".
 
أظهرت الأبحاث وجود تشابهات وسيناريوهات متكررة للأحلام بين أفراد من ثقافات وخلفيات متعددة ومختلفة، وتوصلت نتائج هذا الاستبيان الذي أُجري في عام 2003 إلى أن أكثر سيناريوهات الأحلام شيوعا هي: أن يرى الشخص نفسه مطاردا، السقوط من مكان مرتفع، الحلم بالاختبارات الدراسية، الأحلام الجنسية.
 
في التراث العربي يحتل كتاب الأحلام المجموعة لابن سيرين مكانة خاصة واستثنائية، وقد اتبع عدة مناهج محددة للاستدلال على معاني الأحلام سواء عن طريق اشتقاقات الكلمات أو رموز الأعداد أو باستشهادات من القرآن الكريم.
 
مع قدوم القرنين التاسع عشر والعشرين تراجعت الأفكار الخارقة للطبيعة التي تربط الأحلام بالقوى العلوية أو السماوية، واتجهت لربطها بالذات والنفس.
 
ففي كتابه "تفسير الأحلام" يشرح فرويد نظاما معقدا لتحليل الأحلام يرى من خلاله أن أحلامنا تساعدنا على التعرف عما في أعماق نفوسنا وعقولنا اللاواعية. ورأى أن الأحلام هي إشباع مقنَّع للرغبات المكبوتة، وقسّم محتوى الأحلام إلى محتوى صريح ومحتوى كامن.
 
تبدأ الأحلام المتكررة في الظهور في أي مرحلة عمرية لكنها تستمر في مطاردتنا لفترات طويلة، فعلى سبيل المثال قد يبدأ سيناريو حلم التأخر على الامتحان أو عدم القدرة على الإجابة مع انقضاء الوقت في فترات الدراسة المبكرة، حيث يشعر الفرد بالضغط نتيجة الرغبة في الوصول لأفضل أداء، لكن هذا الحلم قد يتكرر في مراحل حياتية مختلفة، على سبيل المثال عند التقدم لوظيفة جديدة أو قبل السفر، حيث يتكرر الشعور بالضغوط والرغبة في تحقيق أداء أفضل.
 
 
أشهر الأحلام المتكررة ودلالاتها
 
بعض المحللين يضعون تفسيرات حادة للأحلام، وكأنها رموز قائمة بذاتها ومنفصلة عن واقع الشخص وحياته وأفكاره ومخاوفه الشخصية، لكن التفسير أو التأويل الخاص بالحلم يختلف بحسب اختلاف الشخص واختلاف تجربته، وهو ما يجعل كلًّا منا معجما مفسرا ?حلامه.
 
 لكن هناك بعض التأويلات الواسعة والعريضة لبعض الأحلام المتكررة، والتي قد تكون مجرد إرشادات تساعدك على فك رموز الحلم وقراءته من خلال واقعك وتجربتك الذاتية.
 
حلم السقوط

من أشهر الأحلام الشائعة حلم السقوط من مكان مرتفع، وغالبا ما يشير إلى الخوف من فقدان السيطرة، أو بالرغبة في الوصول للكمال والمثالية، كما قد يشير إلى الرغبة في التحرر من المسؤوليات وعدم القدرة على الاسترخاء، قد يتعلق الأمر بحياتك الوظيفية أو بعلاقاتك الشخصية، أو بالأمور المالية.
 
حلم سقوط الأسنان

من الأحلام الشائعة أيضا الحلم بسقوط أحد الأسنان أو تآكلها، قد لا يكون لهذا الحلم أبعاد نفسية، فقد يرتبط بمشكلة "الجز/الضغط على الأسنان أثناء النوم" والتي يعاني منها البعض، أو ترتبط بمشكلات الأسنان في الحياة الواقعية.
 
ويفسره المحللون عدة تفسيرات، فبينما يرى البعض أن الأسنان تُمثّل رمزا للقوة والثقة وأن سقوطها في الحلم يدل على شعورك بفقدان الثقة أو التذبذب في منطقة معينة، وهناك تفسيرات أخرى تربطها بوجود علاقة مكسورة في حياتك، بينما تربطها بعض التفسيرات بمنطلق فرويدي بوجود رغبات غير متحققة.
 
حلم التعري في مكان عام

يتفق أغلب المحللين على أن هذا الحلم يدل على الشعور بالضعف والقلق، وقد يرتبط هذا الحلم بتعرضك لموقف غير معتاد أو مرورك بتجربة جديدة، فالملابس هي الحاجز الواقي الذي يحمي الهشاشة الداخلية للإنسان من التعري أمام الآخرين.
 
حلم اختبارات المدرسة

الحلم بأنك متأخر على الاختبار أو لا تستطيع الإجابة والوقت يمر يشير إلى التوتر والشعور بالضغط والرغبة في تحقيق الكمال في المهام الموكلة إليك، ويرتبط عموما بالضغوط والرغبة في تحقيق أفضل النتائج.
 
 
حلم المطاردة
أن ترى نفسك مطاردا سواء من شخص أو شيء تراه وتعرفه في الحلم أو لا يمكنك رؤيته يعد واحدا من أكثر الأحلام شيوعا، وقد يرتبط هذا الحلم بوجود مخاوف أو مشاكل تهرب من مواجهتها، وربما يكون إشارة تنبهك لضرورة التوقف والاستدارة لمواجهة ما يخيفك ومحاولة حله أو التصالح معه.
 
ربما لم يتوصل علم النفس بعد لنتائج قطعية فيما يخص دلالات الأحلام، إلا أن ما تقدمه الأحلام لنا من عالم مليء بالغموض والأسئلة يستحق التوقف عنده قليلا وطرح الأسئلة على النفس ومحاولة فهم بعض ما تقوله لنا أحلامنا.
 

المصدر: موقع ميدان

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر