الشاعر اليمني عبدالكريم العفيري.. مسيرة حافلة بالإبداع والجوائز عربيا

في نهاية العام ???? سافر ليكمل دراسته العليا في دولة المغرب الشقيق بعد أن تقدم لمفاضلة منح التبادل الثقافي وحصل على منحة دراسية في مجال اللسانيات.

الشاعر اليمني عبدالكريم العفيري من مواليد ???? بمديرية السود محافظة عمران حيث تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي فيها ثم انتقل الى مدينة عمران ليكمل دراسته الثانوية في مدرسة الشهيد الزبيري.

فصل وإبعاد

مكنته نتيجته التي حصل عليها في الثانوية العامة من الالتحاق بإحدى وظائف وزارة التربية والتعليم كمعلم للصفوف الابتدائية ولكنه قرر مواصلة تحصيله العلمي حتى تخرج من جامعة صنعاء في العام ????.

تعرض للعديد من المضايقات في وظيفته الحكومية وتم اعتقاله عدت مرات بسبب آرائه آنذاك فكان الفصال بينه وبين وظيفته بسبب قصيدة القاها في المهرجاني الانتخابي للمرشح الرئاسي فيصل بن شملان عام ???? في مدينة عمران.

ثائر وثورة

حينما انطلقت ثورة الشباب السلمية كان من اوائل من خرجوا متحمساً بشعره للثورة الوليدة فكانت اول قصيدة له في ساحة التغيير بعنوان " زحف الثوار"، كان صوتاً حراً وقلماً يأبى الذل فسخر قلمه وشعره للثورة والجمهورية والعيش الكريم ، لم تلن له قناة ولم تضعف له عزيمة في الدفاع عن الجمهورية والثورة الوليدة.

تهديد ومضايقات

حينما اقتحمت المليشيات مدينة عمران استشهد شقيقه واختطف شقيقه الآخر وولده الذي لم يتجاوز ?? ربيعاً بسبب شعره وكتاباته الرافضة لملشنة الدولة واسقاط الجمهورية، بعد ان اسقطت المليشيات العاصمة صنعاء بدأت في تصفيت حسابها معه فقدمت ضده دعاوى كثيرة وتم إيقاف منحته الدراسية في نهاية ???? .

طموح ومعاناة

بعد أن تم ايقاف منحته المالية استمر في دراسته على شظف العيش وبؤس الأيام بمساعدة بعض اصدقائه الذين وقفوا الى جانبه في محنته وغربته وعدم السماح له بالعودة الى بلده في ظل حكم المليشيات، استطاع خلال دراسته في المهجر تقديم نفسه عبر العديد من المؤسسات الثقافية والمسابقات الشعرية ممثلاً لبلده اليمن وكانت له الجدارة بالفوز بالمراتب الأولى على نظرائه من الشعراء العرب.

مراكز أُولى

فاز في العديد من المسابقات الشعرية والمهرجانات الثقافية بالمراتب الأولى كان آخرها فوزه بدرع مجلة شجن الحروف للمركز الأول عربيا التي اقيمت في مدينة أكادير - المغرب  - سبتمبر 2016.

كما حصل على المركز الأول للمسابقة الأدبية لكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة القاضي عياض – مراكش ، المغرب 2015 ، كما حصل ايضاً على المركز الأول لمسابقة جمعية الأطلس الكبير – المغرب 2013 فيما حصل على المركز الثاني عربياً لمسابقة نبع العواطف – العراق  2012.

مسابقات وجوائز

شارك في العديد من المسابقات والمهرجانات حيث حصل على جائزة مسابقة مهرجان الإبداعات الأدبية –المغرب 2016،  ثم درع الجماعة الحضرية للمعاريف – الدار البيضاء – المغرب – 21 يونيو 2016 والمركز الرابع عربيا في مسابقة مجلة وقناة نجوم الأدب والشعر - مايو 2016 - مصر .

ونال درع رابطة المبدعين المغاربة بالريف والمهرجان الدولي للشعر بالناظور – مايو 2016 - المغرب ودرع جمعية الأنصار للثقافة بالمغرب أيضا.

عضوية ومشاركات

الشاعر العفيري يمتلك عضوية كثير من الروابط منها :

عضو رابطة شعراء العرب

عضو رابطة الشعراء العرب

عضو الرابطة العربية للآداب والثقافة

عضو مجلة نجوم الأدب والشعر

شارك في العديد من المحافل الشعرية والأدبية منها :

مهرجان الإبداعات الثقافية - المغرب

الأمسية الثقافية والفنية لرابطة المبدعين العرب – المغرب

المهرجان الدولي للفنون في بسدويكش - تونس

المهرجان الدولي للشعر في توزر - تونس

 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر