مسؤول أمريكي سابق: إدارة بايدن لديها "نقطة ضعف" تجاه إيران وسط هجمات الحوثيين

اتهم وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو إدارة بايدن بأن لديها "نقطة ضعف" تجاه إيران مع قيام المتمردين الحوثيين بمهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر.
 
وقال بومبيو، الذي انتقد نهج السياسة الخارجية للرئيس بايدن، إن نهج الإدارة الحالية تجاه طهران ينبع من إدارة أوباما، وأنه ليس من الممكن التفاوض مع إيران، الدولة الشرق أوسطية.
 
وأضاف، بومبيو يوم الأحد في مقابلة مع مقدم برنامج حواري إذاعي إن إدارة بايدن لديها نقطة ضعف تجاه إيران". وأضاف بالقول"منذ البداية. إنه شيء جاء من فريق أوباما".
 
وسلط الضوء على قيام الإدارة الحالية برفع التصنيف الإرهابي للحوثيين في اليمن وأعرب عن أسفه أيضًا لأنه، من وجهة نظره، ليس من الممكن التفاوض مع طهران.
 
وقال بومبيو: "لقد صنفت إدارة ترامب الحوثيين كإرهابيين فيم رفعت إدارة بايدن هذا التصنيف. إنها ببساطة لا تفهم أنه لا يمكنك التفاوض مع الإيرانيين. لا توجد إمكانية للتفاوض مع النظام في إيران… ".
 
وأضاف، أنه وطالما أن إدارة بايدن لن تواجه المشكلة – رأس الثعبان – فمن المرجح أن نشهد استمرار ارتفاع الأسعار هنا في الولايات المتحدة، ومخاطر على خدماتنا الأعضاء الذين يخدمون في المنطقة أيضًا".
 
ومنذ بدء هجمات الحوثيين ضد السفن، قامت بعض شركات الشحن بإعادة توجيه سفنها إلى طرق بديلة، وتجنب خليج عدن واتخاذ مسار أطول، الأمر الذي يكلف المزيد من المال.
 
وقال بومبيو "إنه أمر غير مبرر بالنسبة لي كيف سمحنا لهؤلاء الأغبياء، هؤلاء المتمردين -الحوثيين-، سمهم ما شئت،  لماذا لم نذهب إلى هناك وندمر قدرتهم على  السيطرة.. ليس فقط على تدفق المساعدات الإنسانية والنفط، بل جميع المنتجات التي تنتقل عبر [البحر الأحمر]". 
 
وتابع "لقد رأينا المأساة الأسبوع الماضي في بالتيمور. نحن نعلم ماذا يحدث عندما يتم إغلاق الموانئ، وكيف يؤثر ذلك على الاقتصاد".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر