بلومبيرغ: روسيا والصين تتفقان مع الحوثيين بشأن ممر آمن لسفنهما خلال محادثات في عمان

أبلغ الحوثيون الصين وروسيا أن سفنهم يمكنها الإبحار عبر البحر الأحمر وخليج عدن دون التعرض لهجوم، وفقًا لعدد من الأشخاص المطلعين على مناقشات الجماعة المسلحة تحدثوا لوكالة بلومبيرج.
 
وتوصلت الصين وروسيا إلى تفاهم بعد محادثات بين دبلوماسييهما في عمان ومحمد عبد السلام، أحد كبار الشخصيات السياسية في الحوثيين، حسبما ذكر المصدران، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما بسبب مناقشة أمور خاصة.
 
وفي المقابل، قد تقدم الدولتان الدعم السياسي للحوثيين في هيئات مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقًا لما ذكرته المصادر. وليس من الواضح تمامًا كيف سيظهر هذا الدعم، لكنه قد يشمل منع المزيد من القرارات ضد الجماعة.
 
ولم يرد المتحدثون باسم حكومتي الصين وروسيا، وكذلك الحوثيين، بما في ذلك عبد السلام، على طلبات بلومبرج للتعليق.
 
وهاجمت الجماعة المدعومة من إيران عدة سفن تجارية وعسكرية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.
 
وبينما أشار الحوثيون بالفعل إلى أنه لن يتم استهداف أصول موسكو وبكين، فإن المحادثات تسلط الضوء على التوتر المتزايد بين القوى العالمية بشأن الهجمات الصاروخية والهجمات بطائرات بدون طيار التي تشنها الجماعة في جنوب البحر الأحمر وما حوله منذ منتصف نوفمبر.
 
ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ومع ذلك، يبدو أنهم أخطأوا في تحديد هوية بعض السفن، وربما أرادت روسيا والصين الحصول على ضمانات أقوى من الجماعة.
 
وفي هذا الشهر، ضرب الحوثيون سفينة "ترو كونفيدنس"، وهي ناقلة للبضائع السائبة، مما تسبب في أول حالة وفاة منذ أن بدأوا هجماتهم البحرية. وقال الحوثيون إن السفينة أمريكية. كانت مملوكة لشركة Oaktree Capital ومقرها لوس أنجلوس، وفقًا لشخص مطلع على الأمر، لكن شركة جديدة غير أمريكية استحوذت عليها مؤخرًا.
 
وبشكل منفصل، انفجرت صواريخ بالقرب من سفينة تنقل النفط الروسي بالقرب من اليمن في أواخر يناير. حدث ذلك بعد أيام من تصريح متحدث باسم الحوثيين لصحيفة روسية بأن السفن التجارية الروسية والصينية لا داعي لخوفها من الهجمات.
 
ظاهريًا، تهدف هذه الهجمات إلى الضغط على إسرائيل لوقف حربها في غزة ضد حماس، على الرغم من أن العديد من المحللين يشكون في أن الحوثيين سينهيون حملتهم في حالة التوصل إلى وقف لإطلاق النار أو اتفاق سلام دائم.
 
وتعتبر الممرات المائية - بما في ذلك مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر وخليج عدن - ضرورية للاقتصاد العالمي وعادة ما تتدفق عبرها حوالي 30٪ من بضائع الحاويات. كما أنها تتعامل مع نسبة كبيرة من تدفقات النفط والغاز الطبيعي المسال.
 
ومنذ بدء الهجمات، تجنبت معظم شركات الشحن الغربية المرور عبر المضيق، وبدلا من ذلك تتجول حول الجنوب الأفريقي. وهذا يضيف أيامًا وتكاليف شحن كبيرة إلى الرحلات بين آسيا وأوروبا.
 
ولم تعلن الشركات من الصين وروسيا أنها تتجنب المنطقة، وتظهر بيانات تتبع السفن أن العديد منها ما زال يرسل سفنه عبرها.

المصدر: بلومبيرج- ترجمة: يمن شباب نت

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر