6 دول تدعو جماعة الحوثي لوقف هجماتها في البحر الأحمر

[ النيران تشتعل من السفينة ترو كونفيدنس/ سنتكوم ]

دعت ست دول، جماعة "الحوثي" إلى وقف هجماتها في البحر الأحمر بشكل فوري، مشيرة إلى أنها "لا تخدم سوى زعزعة استقرار المنطقة وإلحاق الضرر بالشعب اليمني".
 
جاء ذلك في بيان أصدرته سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا واليابان ونيوزلندا لدى اليمن، نشرته السفارة الأمريكية اليوم الخميس عبر منصة "إكس".
 
وجدد البيان، إدانة الدول لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وشعورها بقلق عميق إزاء الهجوم على السفينة ترو كونفيدنس؛ الذي تسبب في مقتل بحارين؛ فلبينيين وآخر فيتنامي.
 
وقدمت الدول شكرها للبحرية الهندية على استجابتها السريعة وإجلاء بقية طاقم السفينة إلى جيبوتي.
 
وقال البيان إن سقوط بحارة أبرياء "هو النتيجة الحتمية لهجمات الحوثيين العشوائية والمتهورة على السفن التجارية الدولية".
 
وإذا دعا البيان جماعة الحوثي إلى "وقف هذه الهجمات على الفور"، فقد اعتبر أن الهجمات "غير قانونية ولا تخدم سوى زعزعة استقرار المنطقة وإلحاق الضرر بالشعب اليمني".


 
وفي 7 مارس الجاري أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) ارتفاع ضحايا استهداف سفينة ترو كونفيدنس المملوكة من ليبيريا وترفع علم باربادوس قبالة خليج عدن إلى 3 قتلى، وذلك بعد يوم من إعلان جماعة الحوثي استهداف السفينة.
 
وتشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
 
وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر