الغارديان: لن يستطيع الغرب وقف هجمات الحوثيين ما لم يتعاون مع الحكومة اليمنية

يحذر السياسيون والخبراء من أن الجهود الغربية لوقف هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر ستفشل ما لم تقم الولايات المتحدة وحلفاؤها ببناء علاقات استخباراتية وعسكرية أقوى مع الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في اليمن، وفق ما أفاد تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية.
 
وأكد سفير اليمن لدى المملكة المتحدة  ياسين سعيد نعمان على ضرورة مواجهة الحوثيين وإبعادهم عن موانئ البحر الأحمر مثل الحديدة. وقد وجهت دعوات مماثلة من قبل أعضاء في الائتلاف الحكومي اليمني عندما زاروا لندن الشهر الماضي.
 
في الوقت الحاضر، يتردد الدبلوماسيون الأمريكيون والبريطانيون في تقريب الحكومة التي تتخذ من عدن مقراً لها، من عملياتهم في البحر الأحمر، خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى إشعال حرب أهلية متوقفة فعلياً منذ أبريل 2022.
 
كما أنهم يشعرون بالقلق من أن خطة السلام الشاملة التي تم الاتفاق عليها في أكتوبر الماضي بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية يمكن أن يتم التخلي عنها إذا بدأوا في تعزيز الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.
 
لكنهم يعترفون أيضًا بأنه لا توجد دلائل تذكر على أن الضربات الأمريكية البريطانية على مواقع الحوثيين على طول الساحل كان لها تأثير رادع كامل، وبأنه يجب إبقاء الخيارات الأخرى مطروحة على الطاولة.
 
وقد تم التأكيد على هذا التقييم في نهاية الأسبوع عندما أجبرت غارة الحوثيين بطائرات بدون طيار على السفن الغربية في وقت مبكر من صباح يوم السبت السفن الأمريكية والفرنسية والمملكة المتحدة والدنماركية على المشاركة في عملية معقدة وناجحة إلى حد كبير لإسقاط أكثر من 35 طائرة بدون طيار وصاروخ للحوثيين.
 
واستهدفت أربعة منها ناقلة البضائع السائبة "ترو كونفيدنس" المنكوبة بالفعل، والتي كانت ترافقها الفرقاطة الفرنسية "ألزاس" بعد أن تعرضت للقصف يوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل ثلاثة بحارة. كما أسقطت السفن البريطانية والدنماركية طائرات بدون طيار في المناطق المجاورة لها.
 
وقامت المدمرة الإيطالية كايو دويليو بتنسيق السفن الأربع العاملة كقوة حماية تابعة للاتحاد الأوروبي. ومنذ 19 أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت حركة الحوثي 403 صواريخ أو طائرات مسيرة ضد 61 سفينة. وقد ضرب ما يصل إلى 15 صاروخا أهدافا.
 
وكانت الحوادث الثلاثة الأكثر خطورة هي غرق السفينة روبيمار، والإستيلاء على جالكسي ليدر وطاقمها، وكذا الأضرار الجسيمة التي لحقت بـسفينة True Confidence.
 
كما عرض الحوثيون، الذين يحرصون على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يوم الأحد مقطع فيديو لهجوم يمني وهمي في صحراء النقب جنوب إسرائيل، حيث هوجمت مباني ترفع أعلام الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل.
 
واعترفت الولايات المتحدة في جلسات استماع بالكونغرس بأن معلوماتها الاستخباراتية حول نشاط الحوثيين محدودة.
 
ودعا اللواء عيدروس الزبيدي، نائب رئيس المجلس الرئاسي  يوم الأحد مرة أخرى إلى المساعدة الغربية في بناء قوات الحكومة البحرية.
 
وقال سفير اليمن في لندن، الدكتور ياسين سعيد نعمان، إن هناك فرصة لاستعادة السيطرة على ميناء الحديدة الاستراتيجي من سيطرة الحوثيين.
 
وأضاف: "إننا نواجه جماعة لا تستطيع العيش بدون حرب، وليس من المستغرب أن تعرقل كل جهود السلام بإصرارها على إغراق البلاد في كارثة الدمار".
 
وأعتبر نعمان أن هناك فرصة جديدة لاستعادة الحديدة، مضيفًا أن السلام لن يتحقق دون تحريرها، وبأن تركها في أيدي الحوثيين لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد الحرب.
 
وحضرت فروع مختلفة للحكومة المنقسمة بشدة في عدن في لندن الشهر الماضي، وجادلوا بأن الموقف الغربي كان مجرد رد فعل إلى حد كبير، ويفتقر إلى رؤية شاملة لكيفية اندماج اليمن في الشرق الأوسط الجديد.
 
وقال طارق صالح، عضو المجلس الرئاسي، في ندوة تشاتام هاوس: "ليس من الممكن أن يكون الحوثيون قد حصلوا على هذا الكم من الأسلحة كرد فعل على ما يحدث في غزة. لقد تم التخطيط لهذا مسبقًا منذ سنوات".
 
وأضاف،" كمية الصواريخ والطائرات بدون طيار لم تأتي أبدًا من مخزوننا. لديها علامات وألوان الإيرانيين. ويحاول الإيرانيون والحوثيون اختطاف الملف الفلسطيني من العالم العربي"، مؤكدا أن الأزمة لن تنتهي بحل في غزة، لأن الإيرانيين يريدون السيطرة على مضيق هرمز والبحر الأحمر.
 
وأكد براء شيبان، الزميل المشارك في مركز روزي للأبحاث الدفاعية، أن "الحكومات الغربية ليس لديها سلة من الخيارات الجيدة، لكنها بحاجة إلى العمل بشكل أكبر مع الحكومة اليمنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة - الكتلة المناهضة للحوثيين - بحيث يكون لديها المزيد من النفوذ لمنع سيطرة الحوثيين على الساحل.

وقال إن قنوات الاتصال بين الحكومة اليمنية والحكومات الغربية محدودة بشكل مدهش، مضيفا: "لست بحاجة إلى إشعال الحرب الأهلية برمتها مرة أخرى ولكن عليك أن تقدم لهم ما يكفي من المساعدة لمنحهم الأفضلية، وهذا ليس ما يحدث الآن."
 
وتابع: "إن القوات المدعومة من الأمم المتحدة على الساحل الغربي في الوقت الحالي تنتظر أن يهاجمها الحوثيون. الحوثيون يطرحون أمام الرأي العام أنهم بحاجة إلى السيطرة على الساحل بأكمله أسفل مضيق باب المندب لأنهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على ضرب الشحن بشكل أكثر دقة."
 
ومحافظة تعز، التي تضم جزءا من الساحل الغربي، مقسمة بين سيطرة الحوثيين والحكومة. وقال شيبان: "سيكون هذا صعبًا. لقد أصبح لدى الحوثيين أخيرًا نفوذ على المجتمع الدولي ولن يتخلوا عن ذلك بسهولة".
 
وتواجه الحكومة التي تتخذ من عدن مقراً لها مأزقاً لأن القضية الفلسطينية تحظى بشعبية في اليمن، ويرى الكثيرون أن الحوثيين يقفون على الأقل في وجه إسرائيل بطريقة تجنبها زعماء الخليج الآخرون.
 
وزعم أحد الخبراء أن تصرفات الحوثيين في البحر الأحمر ربما ساعدتهم في تجنيد عشرات الآلاف من المقاتلين الجدد. وترد حكومة عدن بالادعاء بأن تصرفات الحوثيين، بما في ذلك غرق السفينة روبيمار، ستؤدي إلى مجاعة وكارثة بيئية بحرية ستضر بحياة الصيادين لأجيال.
 
وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، إن الكارثة ستؤدي إلى تكاثر الطحالب وتشكل غطاء على سطح الماء وتحجب الضوء عنه، ما يؤدي إلى نفوق الشعاب المرجانية والحيوانات البحرية.
 
وفي غياب تعاون أكبر مع الكتلة المناهضة للحوثيين داخل اليمن أو أي قوات على الأرض، فإن القوات الغربية لديها خيارات أخرى محدودة باستثناء الأمل في أن تؤدي المزيد من الهجمات على مواقع إطلاق الصواريخ إلى إضعاف فعالية الحوثيين في النهاية، أو بأنه عند وقف إطلاق النار في غزة سوف يلتزم الحوثيون بوعدهم بإنهاء الهجمات، وسيكون هناك إحياء لعملية السلام.
 
 لكن ذلك يتطلب من الدبلوماسيين معاملة الحوثيين بعد الأشهر الأربعة الماضية كشركاء موثوقين للسلام.
 
ولم تستبعد الولايات المتحدة تنفيذ اغتيالات تستهدف قادة الحوثيين الرئيسيين، في حين يريد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أن تقوم الولايات المتحدة بإغراق السفينة الإيرانية "بهشاد"، التي تم الاشتباه بها منذ أشهر على أنها سفينة تجسس في تقارير المخابرات الأمريكية.

ترجمة: يمن شباب نت

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر