لجنة حكومية توثق آلاف الانتهاكات الحوثية في محافظة الجوف العام الماضي

[ من حفل إشهار تقرير انتهاكات 2023 ]

أعلنت لجنة الحقوق والإعلام بمحافظة الجوف (حكومية)، توثيق آلاف الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية بحق سكان المحافظة خلال العام الماضي، أبرزها التهجير ونهب ممتلكات المواطنين.
 
وذكرت اللجنة أنها رصدت (15923) انتهاكاً، شملت الانتهاكات التي تم ارتكابها خلال العام 2023م، وأخرى تتعلق بالآثار المستمرة من الانتهاكات السابقة بحق آلاف الأسر.
 
وقال وكيل المحافظة المهندس (عبدالله الحاشدي) خلال إشهار التقرير، أمس الأحد بمدينة مأرب، "إن المليشيا الحوثية ترتكب كل أنواع الانتهاكات بحق المواطنين بالجوف وأكثر الانتهاكات ضررا هو استهداف التعليم والصحة وسياسية التجهيل بحق أبناء المحافظة إلى جانب الألغام التي زرعتها في الطرق والوديان والقتل المباشر في النقاط التابعة لهم".
 
من جانبه أوضح كيل المحافظة للشؤون الفنية رئيس لجنة الحقوق والإعلام الدكتور (صالح جماله) أن اللجنة رصدت الانتهاكات في الجوف وفق إطار زمني وجغرافي وموضوعي وبشري، وماذكرت من احصائية للانتهاكات هي ما تمكنت اللجنة من الحصول على معلومات بشأنها.
 
وتوزعت الانتهاكات بحسب التقرير الذي وصل "يمن شباب نت" نسخة منه، بين (القتل المباشر والقتل بالألغام واغلاق المدارس والوحدات الصحية والتهجير وايقاف الخدمات).
 
وحسب اللجنة الحكومية فقد تم رصد 36 حالة قتل وإصابة، و17حالة اختطاف تعسفي وإخفاء قسري، خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر 2023م.
 
كما وثق التقرير تهجير المليشيا لـ 17 أسرة قسريا في مديرية المراشي، والاستيلاء على 220 مزرعة للمواطنين ومساحات كبيرة من الأراضي الزراعية التي تعود ملكيتها لمواطنين من أبناء قبيلة ذو محمد.
 
كما رصد التقرير فرض جبايات طالت أكثر من 950 تاجراً.
 
وإلى جانب الانتهاكات التي شهدها العام، أكد التقرير أن المليشيا واصلت تهجير (6589) أسرة، وحرمان أكثر من 3900 من المواطنين من الخدمات العامة (التعليم والصحة وغيرها) في عدد من المديريات.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر