تنظيم القاعدة يعلن وفاة زعيمه "خالد باطرفي" وتعيين "سعد العولقي" خلفاً له

[ زعيم تنظيم القاعدة خالد باطرفي ]

أعلن تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب وفاة زعيمه خالد بن عمر باطرفي في بيان الأحد، بحسب ما ذكر موقع "سايت إنتليجنس غروب" نقلاً عن بيان نشرة التنظيم.
 
وأعلنت القاعدة، تعين سعد بن عاطف العولقي قائداً جديداً له. ولم ترد أي معلومات حوله. ولم يكشف التنظيم عن سبب وفاة زعميه "باطرفي" الذي تولى القيادة قبل أربع سنوات بعد مقتل قاسم الريمي الذي قتل بغارة أمريكية
 
تولى باطرفي قيادة تنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب في أوائل عام 2020 بعد مقتل سلفه قاسم الريمي، فيما قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إنها عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن.
 
وكان باطرفي واحداً من 150 عضواً مسجوناً في تنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية أُطلق سراحهم عندما استولت الجماعة على مدينة المكلا الساحلية اليمنية عام 2015، حيث كان محتجزاً. وتعتبر الولايات المتحدة الفرع من أخطر فروع التنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن.
 
وقال موقع "سايت" إن الزعيم الجديد العولقي ظهر آخر مرة في مقطع مصور صدر في فبراير (شباط) 2023، وحث فيه رجال القبائل في محافظتي أبين وشبوة اليمنيتين على مقاومة مبادرات المجلس الانتقالي الجنوبي (الانفصالي) للانضمام إلى قتالهم ضد تنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية.
 
وفي فبراير 2021 أعلن فريق الأمم المتحدة، ان زعيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي "ُلقي القبض عليه خلال عملية في مدينة الغيضة في محافظة المهرة في أكتوبر 2020، وعقب ذلك نشر التنظيم تسجيلًا مرئيًّا ظهر فيه باطرفي، وبهدف عدم حصول أي لغط حول تأريخ الفيديو، تطرق باطرفي لاقتحام مبنى الكونغرس الأمريكي.
 
وفي أكتوبر 2020، رصدت القوات الأمنية في محافظة المهرة خلية لتنظيم القاعدة، وعند مداهمتها اندلعت اشتباكات عنيفة أدت إلى مقتل ثلاثة مسلحين وأسر بقية أفراد الخلية، وعلى إثرها أعلن اعتقال "باطرفي" ومقتل الرجل الثاني في التنظيم، سعد بن عاطف العولقي، والذي أعلن عنه قائدا للتنظيم.


المصدر: يمن شباب نت + وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر