بايدن: التحالف الدفاعي بالبحر الأحمر يهدف لاحتواء تهديد إيران

[ بايدن ]

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن التحالف الدفاعي الذي أسسته الولايات المتحدة في البحر الأحمر يهدف إلى "احتواء التهديد الإيراني"، مشيراً إلى الضربات التي تنفذها قوات بلاده ضد الحوثيين جراء هجماتهم على سفن الشحن وتوعدهم بمزيد من الإجراءات.
 
جاء ذلك في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس، الجمعة، الذي نشره البيت الأبيض، وترجمه "يمن شباب نت" للعربية.

وقال بايدن إن "خلق الاستقرار في الشرق الأوسط يعني احتواء التهديد الذي تشكله إيران، ولهذا السبب قمت ببناء تحالف يضم أكثر من اثنتي عشرة دولة للدفاع عن الشحن الدولي وحرية الملاحة في البحر الأحمر".
 
وأضاف: "لقد أمرت بشن ضربات لتقويض قدرات الحوثيين والدفاع عن القوات الأمريكية في المنطقة، وبصفتي القائد الأعلى، لن أتردد في توجيه المزيد من الإجراءات لحماية شعبنا وجنودنا".
 
ومنذ نوفمبر الماضي تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
 
وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن.
 
وشملت الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية للحد من الهجمات على سفن الشحن قبالة سواحل اليمن، فرض عقوبات على عدد من القيادات الحوثية والكيانات الممولة لها، علاوة على مصادرة شحنات أسلحة إيرانية كانت في طريقها إلى الحوثيين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر