الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه بالتصدي للهجمات الحوثية وهولندا تعتزم إرسال سفينة حربية للبحر الأحمر

جدد الاتحاد الأوروبي التزام دوله بالدفاع عن سفنها من الهجمات الحوثية وتأمين الملاحة الدولية، في حين تعتزم هولندا إرسال سفينة حربية إلى البحر الأحمر.
 
وأدان المتحدث الرسمي للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في بيان أصدره الخميس، الهجوم الحوثي الذي استهدف سفينة البضائع "ترو كونفيدنس"، وأدى إلى مقتل ثلاثة من طاقم السفينة وإصابة آخرين.
 
وقال ستانو: "ندين بشدة الهجوم الذي وقع، الأربعاء، على ناقلة البضائع السائبة (True Confidence) المملوكة لليبيريا، والتي ترفع علم بربادوس أثناء عبورها خليج عدن، ما أدى إلى وقوع خسائر مأساوية في الأرواح وإصابة العديد من أفراد الطاقم".
 
وأضاف يأتي ذلك بعد الهجوم الأخير الذي شنه الحوثيون على سفينة روبيمار، والذي قد يخلف آثارًا بيئية مدمرة في البحر الأحمر.
 
ودعا المتحدث إلى ضرورة الوقف الفوري لهجمات الحوثيين، المدعومين من إيران، على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، تنفيذاً للقرار الأممي 2722، مشدداً أن تلك الهجمات "تشكل انتهاكات للقانون الدولي، وتهدد الأمن البحري وحرية الملاحة والتجارة العالمية، وتعرض حياة البحارة للخطر".
 
وأكد البيان، التزام الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للدفاع عن سفنهم ضد الهجمات التي تقوض حرية الملاحة وحقوق الملاحة، وفقا للقانون الدولي.
 
وأشار المتحدث إلى مواصلة تنفيذ المهمة البحرية الأوروبية (أسبيدس) من أجل حماية الأمن البحري والمصالح التجارية والأمنية للاتحاد ودوله والمجتمع الدولي بشكل عام.
 
في السياق كشفت شبكة (إن.أو.إس) التلفزيونية الهولندية أن أمستردام تعتزم إرسال سفينة حربية إلى البحر الأحمر للمساعدة في الدفاع عن حركة الشحن التجاري أمام الهجمات الجوية، وإن من المتوقع وصول السفينة إلى المنطقة في أواخر مارس آذار.
 
وذكرت الشبكة على موقعها الإلكتروني نقلا عن مصادر لم تسمها أن الحكومة الهولندية من المتوقع أن تصدر قرارا رسميا بشأن المسألة يوم الجمعة.
 
وفي التاسع عشر من فبراير الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان، انطلاق عمليات مهمة بحرية أوروبية باسم "أسبيدس" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات جماعة الحوثي المدعومة من إيران.
 
وأشار البيان إلى أن العمليات تشمل مضيقي باب المندب وهرمز والمياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب وخليج عمان والخليج العربي.
 
ومنذ نوفمبر الماضي تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
 
المصدر: يمن شباب نت + رويترز
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر