"أطباء اليمن في المهجر" تطالب بتحقيق شفاف في ظروف وفاة طبيب استشاري بعد اختطافه في صنعاء

طالبت منظمة أطباء اليمن في المهجر، الاثنين، بتحقيق فوري وشفاف في ملابسات وفاة طبيب استشاري قضى السبت الفائت، بعد أيام من إطلاق سراحه عقب اختطاف دام أسبوعين في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.
 
وقالت المنظمة في بيان لها "ببالغ الحزن والأسى، نعبر عن خسارتنا الكبيرة في وفاة الأستاذ الدكتور منصور الشبوطي، استشاري الجراحة العامة، الذي وافته المنية في يوم السبت الموافق 27 يناير 2024م، في العاصمة صنعاء".
 
وأضافت "إن ظروف الوفاة الغامضة قد أثارت القلق والاستياء في الوسط الطبي، حيث تشير المعلومات المتاحة إلى أن الدكتور منصور كان يتمتع بصحة جيدة قبل أن يتم احتجازه بدون معرفة سبب الاحتجاز أو الجهة ولمدة أسبوعين ليظهر قبيل وفاته وهو في حالة صحية سيئة جداً".
 
وتابعت المنظمة "لقد لوحظ أن حوادث مشابهة قد تعرض لها أطباء وأكاديميين في اليمن، مما يُسلط الضوء على خطورة الوضع الصعب الذي يواجهه الكادر الصحي الذي يعمل في ظروف سيئة للغاية".
 
واعتبرت المنظمة هذه التهديدات "خطرًا جادًا على الكوادر الطبية، وتهدد بتفكيك المنظومة الصحية في اليمن نتيجة لانعدام الأمان وغياب الحماية".
 
وحذّر البيان من "أن تواتر مثل هذه الحوادث يمكن أن يؤدي إلى هروب وهجرة بقية الكوادر الصحية، مما يعيق بشكل كبير تقديم الخدمات الصحية ويهدد بانهيار البنية الصحية في البلاد".
 
وشددت المنظمة على اجراء تحقيق فوري وشفاف للوقوف على ملابسات الوفاة، ودعت "السلطات" للقيام بواجبها في توفير الحماية للكوادر الصحية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر