بيان مشترك من واشنطن وبريطانيا واستراليا وكندا وهولندا بشأن العملية العسكرية في اليمن

[ صورة نشرها الحوثيين أثناء السيطرة على سفينة الشحن جالاكسي ليدر في البحر الأحمر الأحد 19 نوفمبر 2023 ]

أصدرت واشنطن وبريطانيا واستراليا وكندا وهولندا، في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، بيانًا مشتركًا بشأن العملية العسكرية الجديدة التي شنتها ضد جماعة الحوثي في اليمن. 

وقال البيان إن "القوات الاميركية والبريطانية بدعم من الدول المذكورة شنت جولة إضافية من الضربات "المتناسبة والضرورية" ضد ٨ أهداف تابعة لجماعة الحوثي رداً على هجمات الحوثيين المتواصلة ضد الشحن التجاري والدولي بالإضافة إلى السفن الحربية التي تعبر ‎البحر الأحمر.

وأكد البيان، أن الضربات تهدف إلى تعطيل وتقويض القدرات التي يستخدمها ‎الحوثيون لتهديد التجارة الدولية، وأرواح البحارة وهي رد على سلسلة من الإجراءات غير المشروعة والخطيرة والمزعزعة للاستقرار منذ الجولة الاولى من الضربات في ١١ يناير بما فيها ضرب سفينتين تجاريتين أميركيتين.

وأوضح البيان، أن الضربات الجديدة استهدفت موقع تخزين تحت الارض، ومواقع مرتبطة بقدرات الحوثيين الصاروخية وتلك المتعلقة بالاستطلاع.

وقالت الدول الموقعة على البيان إن هدفها يظل خفض التوترات، وإرساء الاستقرار في البحر الاحمر، ولكنها تحذر قيادة الحوثيين بانها لن تتردد في حماية الأرواح والتدفق الحر للتجارة بمواجهة التهديدات المتواصلة.

وكانت القوات البريطانية والأمريكية قد شنت عدة غارات على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية الأخرى، وذلك بعد ساعات من اعلان جماعة الحوثي سفينة أمريكية في خليج عدن.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر