خبير اقتصادي: التوتر في البحر الأحمر يؤثر بشكل مباشر على الواقع الاقتصادي في اليمن

[ أكثر من نصف اليمنيين يعانون من الجوع/ الاناضول ]

حذّر خبير اقتصادي يمني من تداعيات التطورات المتصاعدة في البحر الأحمر وباب المندب على الواقع الاقتصادي والمعيشي المنهك في اليمن بفعل الحرب وتباعتها المستمرة منذ تسع سنوات.
 
وقال مصطفى نصر، رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي (غير حكومي) إن "الأحداث المستمرة في البحر الأحمر خلقت أزمة فيما يتعلق باستيراد السلع على مستوى اليمن".
 
وأضاف نصر في تصريحات لـ "الأناضول" أن "تطورات البحر الأحمر تؤثر بشكل كبير على الواقع الاقتصادي في اليمن..لاحظنا خلال الفترة الأخيرة ارتفاعا فيما لا يقل عن 200 بالمئة بأسعار الشحن والتأمين في كثير من الحاويات التي تمر عبر باب المندب".
 
وتابع: "هذا يعد تأثيرا مباشرا على الواقع الاقتصادي والمعيشي في اليمن، ناهيك عن التأثير غير المباشر على المدى الطويل فيما يتعلق بتحويل جزء من التجارة الدولية أو عبور التجارة العالمية عبر رأس الرجاء الصالح".
 
وزاد: "هذه واحدة من التداعيات على المستوى اليمني، وبكل تأكيد سيؤثر على أسعار السلع لا سيما السلع التي تتجه إلى ميناء الحديدة (تحت سيطرة الحوثيين) وكذلك أيضا ميناء عدن (تحت سلطة الحكومة) والموانئ الأخرى بكل تأكيد".
 
ولفت إلى أن "هذه الزيادة في أسعار الشحن وأسعار التأمين ستضاف مباشرة على أسعار السلع الواصلة إلى اليمن، ناهيك عن تأثيراته على المدى المستقبلي، فيما يتعلق بسمعة الموانئ على البحر الأحمر، وسمعة البلد ككل".
 
وكانت وكالات الإغاثة الإنسانية قد حذّرت في بيانات لها من تداعيات التصعيد في البحر الأحمر على الوضع المعيشي والاقتصادي في البلاد، مشيرة أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد المستوردة فضلاً عن توقف المساعدات الإنسانية لمخاوف أمنية.

ومنذ نوفمبر الماضي يعلن الحوثيون استهداف سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل، بصواريخ ومسيّرات، "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي.
 
ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين، في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.
 
و12 يناير الجاري، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".
 
ويعاني اليمن واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، جراء الحرب المستمرة في البلاد منذ تسع سنوات حيث يحتاج أكثر من ثلثي السكان للمساعدات للبقاء على قيد الحياة وفق الأمم المتحدة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر