إصابة سفينة حاويات أميركية بصاروخ قرب عدن.. بريطانيا: قواتنا متيقظة وجاهزة لردع الحوثيين مجددا

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، الاثنين، إصابة سفينة بصاروخ قرب مدينة عدن اليمنية، فيما أكدت القيادة الوسطى الأميركية أن السفينة المستهدفة أميركية وترفع علم جزر مارشال.
 
وقال بيان نشرته الهيئة البريطانية عبر منصة إكس: "تلقينا تقريرا عن حادثة، وقعت على بعد 95 ميلا بحريا جنوب شرق عدن باليمن"، موضحة أن "الجانب الأيسر من السفينة أصيب بصاروخ قرب عدن"، دون تفاصيل أخرى.
 
وأشار البيان إلى أن السلطات البريطانية "تحقق للكشف عن ملابسات الحادثة". واختتمت: "ننصح السفن بتوخي الحذر أثناء العبور، والإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة".
  
بدورها، قالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم": "في 15 يناير/ كانون ثاني الجاري، بحوالي الساعة 4 مساءً أطلق المسلحون الحوثيون المدعومون من إيران صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من المناطق التي يسيطروا عليها في اليمن".
 
وأضافت في بيان نشرته على حسابها عبر منصة "إكس": "M/V Gibraltar Eagle"، وهي سفينة ترفع علم جزر مارشال وتملكها وتديرها الولايات المتحدة"، مؤكدة إن السفينة لم تبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار كبيرة وتواصل رحلتها.
 
وفي حادثة منفصلة، قالت "سنتكوم" إن قواتها اكتشفت صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن تم إطلاقه باتجاه الممرات البحرية التجارية بجنوب البحر الأحمر حوالي الساعة 2:00 ظهرًا، مؤكدة أن "الصاروخ فشل في الطيران واصطدم بالأرض في اليمن".

وفي وقت سابق اليوم، أفادت مصادر محلية لـ"يمن شباب"، بأن مليشيات الحوثي فشلت في إطلاق صاروخ باليستي من مدينة دمت شمالي محافظة الضالع، وأنه سقط على بعد ثلاثين كيلو متر من منطقة إطلاقه.

من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إن الهجمات ضد السفن في البحر الأحمر يجب أن تتوقف وسنفعل كل ما يلزم للحد منها، مبينا: "ضربتنا العسكرية للحوثيين محدودة ومتناسبة وجاءت ردا على تهديد مباشر لسفننا".
 
وأضاف، أن "هجمات الحوثيين على الشحن الدولي عرضت أرواح أبرياء للخطر وسببت ضررا اقتصاديا كبيرا، و قواتنا متيقظة وجاهزة لردع الحوثيين مجددا".
 
ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافتة منذ استهداف الحوثيين، مساء 9 يناير/كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار ما تسميه المليشيا التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.
 
والجمعة، أعلن البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".
 
 المصدر: يمن شباب نت + الأناضول

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر