دراسة بحثية: العدوان الاسرائيلي على غزة عقّد الصراع في اليمن وزاد من حدة التوترات الإقليمية

[ الحوثي واستغلال طوفان الأقصى ]

قال مركز دراسات يمني، إن حرب غزة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي عقّدت الصراع في اليمن وزادت من حدة التوترات الإقليمية.

وكشفت الدراسة التي نشرها مركز المخا للدراسات الاستراتيجية مؤخراً تحت عنوان "طوفان الأقصى وموقف اليمنيين منها.. المسار التاريخي والاستجابة الراهنة" عن موقف اليمن والشعب من القضية الفلسطينية.

وأوضحت الدراسة ان مليشيا الحوثي استغلت التعاطف العارم والطاغي لفرض أجندتها وقيامها ببعض العمليات التي مِن شأنها أن ترفع مِن أسهمها في الداخل، بغض النظر عن أجنداتها التي تخفيها، وتحالفاتها التي تتحكَّم بمشهد تلك العمليات وقواعد الاشتباك فيها. غير أنَّهم استغلُّوا هذه الأحداث لصالح جمع التبرُّعات لصالح الجماعة تحت مسمَّى دعم فلسطين، وفرضوا عددًا مِن الجبايات على المواطنين لدعم الصواريخ التي تطلق على إسرائيل!

وأشار المركز في الدراسة إلى ان التوجُّه الحوثي دفع برئيس الجمهورية اليمنية، الدكتور رشاد العليمي دعوة الجماعة في كلمته أمام القمَّة العربية الإسلامية التي عقدت بالرياض، إلى عدم استثمار مأساة الشعب الفلسطيني، بتصعيدها المتزامن على كافَّة الجبهات مع المحافظات المحرَّرة، وإلى إنهاء حصار المدن، والتوقُّف عن زرع الألغام المحرَّمة دوليًّا، واستمرار استهداف المدنيين بالصواريخ والطائرات الانتحارية؛ وحضَّها على التعاطي المسئول مع دعوات وقف إطلاق النار، وإحياء العملية السياسية الشاملة التي تحفظ لليمن هويَّته ومكانته، وتعيده إلى محيطه العربي والإسلامي أكثر قوَّة في دعم قضايا الأمَّة، وفي مقدِّمتها القضية الفلسطينية.

وعلى الصعيد الشعبي نوهت الدراسة الى تعاطي عدد كبير مِن اليمنيين مع عمليات جماعة الحوثي ضدَّ إسرائيل بإيجابية، داعين الجماعة إلى تعديل مسارها الداخلي، ومعالجة الأوضاع المحلِّية، ليستردَّ اليمن مكانته وتأثيره الإقليمي والدولي، بعيدًا عن أجندات وحسابات إيران ومحور الممانعة التابع لها.

وأشارت الدراسة إلى قيام أبناء الجالية اليمنية في دول الشتات، كما في الولايات المتَّحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا ودول الاتِّحاد الأوربِّي الأخرى، بالمشاركة في التَّظاهرات والمسيرات الشَّعبية المطالبة بإيقاف الحرب وإنهاء العدوان. وانخرط عدد مِنهم في الأعمال الإنسانية الإغاثية والحراك الإعلامي والحقوقي عبر القنوات والمواقع الإلكتروني والصَّحافة والإذاعات.

كما أوضحت الدراسة عن تعبيرات الحكومة والسلطة الشرعية وتعاطي الحكومة اليمنية مع مجريات الاحداث والاعتداءات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني .
للاطلاع على الدراسة من هنا

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر