المبعوث الأمريكي يبدأ جولة خليجية لدعم جهود السلام وإنهاء الصراع في اليمن

[ المبعوث الأمريكي الخاص لليمن يتجه إلى الخليج لبحث جهود السلام ]

بدأ مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية إلى اليمن تيم ليندركينغ، اليوم الثلاثاء، من العاصمة العُمانية مسقط، جولة خليجية، لدعم جهود السلام وإنهاء الصراع في البلاد التي تشهد حرباً منذ تسع سنوات.
 
وتهدف الزيارة التي تشمل (مسقط، والرياض، وأبو ظبي)، إلى "الدفع بجهود السلام الجارية بقيادة الأمم المتحدة في اليمن ودعم التنسيق الإقليمي للتوصل إلى نهاية دائمة للصراع"، وفقا بيان لوزارة الخارجية الأمريكية.
 
وأكد البيان التزام الولايات المتحدة بضمان التوصل إلى حل سلمي للصراع في اليمن، مضيفا: "نحن نعمل بشكل وثيق مع شركائنا لدعم جهود السلام برعاية الأمم المتحدة ووضع حد للمعاناة الهائلة التي تسبب بها هذا الصراع".
 
وأشار إلى أن المبعوث سيجتمع خلال زيارته بمسؤولين يمنيين وسعوديين وعمانيين وإماراتيين وغيرهم من الشركاء الدوليين لمناقشة الخطوات اللازمة لضمان وقف إطلاق نار دائم، وإطلاق عملية سياسية شاملة بقيادة الأمم المتحدة، ومواصلة الجهود للتخفيف من الأزمة الاقتصادية والمعاناة التي تثقل كاهل اليمنيين.
 
وشدد المبعوث ليندركينغ على ضرورة اغتنام اليمنيين للفرصة الراهنة قبل فوات الآن، من أجل إنهاء الصراع والانتقال إلى السلام، محذّرا أن الصراع الإقليمي القائم حالياً من شأنه أن يقوض السلام في البلاد في حال توسعه.
 
في الأثناء قالت وزارة الخارجية العُمانية، أن وكيلها للشؤون السياسية خليفة الحارثي التقى المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ. 
 
وأضافت في بيان مقتضب على منصة إكس، "تم خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق لليمن الشقيق ولدول المنطقة الأمن والاستقرار".
 
يأتي ذلك، في الوقت الذي تبذل فيه الأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهودًا مكثفة التوصل لاتفاق هدنة جديدة مع ترتيبات إنسانية واقتصادية كمقدمة لسلام دائم يُنهي الصراع في البلاد الممتد منذ تسع سنوات.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر