"فرضت قيودا".. واشنطن تصعد جهودها لردع الاتجار غير المشروع بالآثار اليمنية

تتخذ واشنطن إجراءات صارمة ضد الاتجار غير المشروع بالآثار المسروقة والمنهوبة من اليمن، الذي مزقته ما يقرب من تسع سنوات من الحرب الأهلية.
 
ووقع مساعد وزير الخارجية للشؤون التعليمية والثقافية لي ساترفيلد، الأربعاء، اتفاقا مبدئيا مع سفير اليمن لدى الولايات المتحدة محمد الحضرمي.
 
وقد أنشأت الاتفاقية اتفاقية ملكية ثقافية تسمح لواشنطن بفرض قيود على استيراد القطع الأثرية والثقافية من اليمن. وفق ما نقل موقع The National الأمريكي.
 
غالبًا ما يكون التراث الثقافي والمصنوعات اليدوية ضحية منسية للحرب، وقد تم نهب التراث الغني لليمن واستنفاده منذ بدء الصراع في عام 2014.
 
وقال الحضرمي: "لقد عاشت وازدهرت العديد من الحضارات القديمة في بلادنا". "نحن فخورون جدًا بتراثنا لأنه يمثل هويتنا يمنيين".
 
وقال إن "تراث اليمن هو أيضاً أحد ضحايا الحرب".
 
وألقى السيد الحضرمي باللوم على المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في عام 2014 مما أثار ما يقرب من عقد من العنف والصراع الإنساني، في خلق بيئة سمحت بتهريب الآثار النادرة والثمينة خارج البلاد.
 
وقال: "لقد سهّل الحوثيون على المتطرفين العنيفين والمنظمات الإرهابية التواطؤ والاتجار غير القانوني بآثارنا اليمنية الثمينة لتحقيق مكاسب مالية خاصة بهم".
 
وستنطبق الاتفاقية الموقعة يوم الأربعاء على الأشياء ذات الأهمية الثقافية التي يزيد عمرها عن 250 عامًا، والأشياء والمواد التي صنعتها المجموعات القبلية والتي تعكس التراث الثقافي للمجتمعات المحلية.
 
وقال تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، إن ذلك "سيمكن زملائنا في وزارة الأمن الداخلي الأمريكية من تحديد المواد المصدرة بشكل غير قانوني وإعادتها في نهاية المطاف قبل دخولها إلى البلاد".
 
ويأتي الاتفاق في الوقت الذي وصلت فيه آفاق السلام، رغم أنها لا تزال بعيدة، إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات.
 
وقال ليندركينغ لصحيفة ذا ناشيونال: "إنها لحظة رائعة للقيام بشيء كهذا عندما يكون هناك تراجع في التصعيد يسود في اليمن، وهناك تحرك ناشئ نحو جهود السلام".
 
وتابع "أعتقد أنها لحظة عظيمة أن أتجول في هذا الفضاء وأحاول تسليط الضوء على التراث الغني لليمن".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر