"المصالحة الملغومة".. فيلم وثائقي لـ"يمن شباب" يكشف عن خفايا واسرار عودة الملكيين لحكم اليمن الجمهوري

قدمت قناة يمن شباب الفضائية مساء أمس فيلما وثائقيا حمل عنوان "المصالحة الملغومة"، والذي كشف عن تفاصيل مثيرة عن تفاصيل المصالحة بين الجمهوريين والملكيين في اليمن.
 
واستعراض الفيلم على مدى 55 دقيقة الأحداث التي عاشتها اليمن خلال مراحلِ تثبيت النظامِ الجمهوري، وتتبع تلك التحولات والضغوطات التي قادت الجمهوريين والملكيين نحو اتفاقيةِ المصالحة، إلى قادت بحسب ضيوف الفيلم نحو انتكاسة جمهورية وفقدانٍ للسيادة وللقرار المستقل.
 
وتتبع الفيلم الأسباب والنتائج التي قادت مصر والسعودية إلى إقامة وتنظيم مؤتمرات أركويت السودانية وما عرف باتفاقية الطائف واتفاقية جدة ومؤتمر حرض بين الجمهوريين والملكيين، وصولا إلى ما عرف باتفاقية جدة والتي كانت السعودية وحدها من صاغة بنودها وحدد شروطها ورسم ملامح اليمن الجديد.
 
ذلك اليمن الجديد الذي خلقته السعودية في مطلع السبعينيات واغتالت من خلاله الجمهورية وأصبحتِ من خلاله السعودية وسيطا للسلام ومنحت الجلاد حق العودة وقادته للاشتراك في حكم اليمن الجمهوري.
 
واستطاع مخرج الفيلم الزميل عمر العمقي تقديم قصة متماسكة عن تلك المصالحة التي قادت الإمامة لإسقاط الجمهورية بترسانته المسلحة وفكرها السلالي عبر احفاد السلالة ذاتها التي هرولت السعودية اليوم للاعتراف بهم عبر تفويض سفيرها لزيارتهم إلى صنعاء.
 
ويجيب الفيلم عن مصير ذلك اليمن الجديد الذي خلقته السعودية في مطلع السبعينيات واغتالت من خلاله الجمهورية، إضافة إلى كيف استطاعت الرياض اسقاط اليمن الجمهوري في حضن التبعية المطلقة للجارة الكبرى، وكيف ضلت الجمهورية طريقها لتكون ضحية للدولة العميقة للإمامة التي عادت بترسانتها المسلحة وفكرها السلالي وحليفها الجديد القديم.
 
 


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر