الأغذية العالمي: نقص التمويل سيجبرنا على اتخاذ قرارات صعبة لتخفيض المساعدات الغذائية في اليمن

[ يتوقع برنامج الأغذية أن ما يصل إلى 3 ملايين شخص في الشمال يمكن أن يتأثروا / الفرنسية ]

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة أنه يواجه أزمة تمويل أعمق لعملياته في اليمن اعتباراً من نهاية سبتمبر / أيلول فصاعداً. 
 
وقال برنامج الأغذية العالمي في بيان، إن هذا سيجبره على اتخاذ قرارات صعبة بشأن المزيد من التخفيضات في برامج المساعدة الغذائية الخاصة بالبرنامج في جميع أنحاء البلاد في الأشهر المقبلة. 
 
وأضاف، "ستتأثر جميع البرامج الرئيسية لبرنامج الأغذية العالمي - المساعدة الغذائية العامة (GFA) والتغذية المدرسية وأنشطة القدرة على الصمود - بإجمالي 17.7 مليون تدخل في النصف الأول من عام 2023".
 
في إطار المساعدة الغذائية العامة (GFA)، يتلقى 13.1 مليون مستفيد في جميع أنحاء اليمن حاليًا حصصًا غذائية تعادل ما يقرب من 40 في المائة من سلة الغذاء القياسية. بدون تمويل جديد، يتوقع برنامج الأغذية العالمي أن ما يصل إلى 3 ملايين شخص في الشمال يمكن أن يتأثروا، إضافة لـ  1.4 مليون مستفيد في الجنوب.
 
لدى برنامج الأغذية العالمي موارد لتغطية 6.6 مليون في الشمال و 2.2 مليون في الجنوب. ستظل اليمن واحدة من أكبر عمليات المساعدة الغذائية لبرنامج الأغذية العالمي، لكن هذه التخفيضات تمثل انخفاضًا كبيرًا في برامج الوكالة في البلاد.
 
اضطر برنامج الأغذية العالمي إلى إجراء تخفيضات في أنشطة الوقاية من التغذية في اليمن والتي استهدفت في السابق 1.4 مليون شخص.  وبسبب هذه القيود على الموارد، فإن برنامج الأغذية العالمي قادر فقط على مساعدة 128000 (96000 في الشمال و32000 في الجنوب) من 2.4 مليون طفل وامرأة حامل ومرضع وفتاة تم استهدافهم أصلاً.
 
في حين أن برنامج علاج سوء التغذية الحاد المعتد المنقذ للحياة لا يزال قيد التشغيل، فقد اضطر برنامج الأغذية العالمي بالفعل إلى قطع 60٪ من البرنامج المخطط له، حيث يتلقى 526000 فرد المساعدة في الشمال و 145300 في الجنوب من إجمالي 1.9 مليون سنويا.  يحدث نقص التمويل في وقت يعاني فيه المزيد من الناس من سوء التغذية الحاد.
 
بعد العطلة الصيفية، بدأت السنة الدراسية 2023-2024 في أواخر يوليو للمناطق الخاضعة لسلطات الحوثيين بحكم الأمر الواقع، بينما من المقرر أن تبدأ المدارس في المناطق الحكومية المعترف بها دوليًا في أواخر أغسطس.
 
ومع ذلك، وبسبب قيود التمويل، يتوقع برنامج الأغذية العالمي أن يكون قادرًا على تقديم المساعدة إلى 1.8 مليون طفل فقط كجزء من برنامج التغذية المدرسية لهذا العام الدراسي، وهو ما يمثل انخفاضًا عن الهدف المنشود في البداية وهو 3.2 مليون طفل.
 
وقام برنامج الأغذية العالمي في اليمن بتقليص نطاق وحجم قدرته على الصمود وسبل العيش بسبب نقص التمويل.  هذا العام، لم يتمكن برنامج الأغذية العالمي حتى الآن إلا من مساعدة 319000 شخص من بين مليوني شخص مخطط لها هذا العام. وقد تأخرت المدفوعات النقدية بشكل كبير في الجنوب ويجري تحويل بعض المستفيدين لتلقي حصص الغذائية بدلاً من النقد.
 
وقال ريتشارد راجان، ممثل برنامج الأغذية العالمي في اليمن: "نحن نواجه الواقع الصارم المتمثل في اتخاذ قرارات أخذ الطعام من الجياع لإطعام الأشد جوعا، بينما يستمر ملايين اليمنيين في الاعتماد علينا للبقاء على قيد الحياة. نحن لا نتخذ هذا القرار باستخفاف وندرك تمامًا المعاناة الناجمة لهذه التخفيضات."
 
وتابع " لضمان حصول الأسر الأكثر احتياجًا وضعفًا على مساعدتنا، سيقوم برنامج الأغذية العالمي بتجربة خطة الاستهداف والتسجيل في الشمال بدءًا من سبتمبر، مع بدء التشغيل الكامل في أكتوبر. حيث أن الاستهداف والتسجيل جاري في الجنوب".
 
تعتمد عمليات البرنامج كليا على المساهمات الطوعية. خلال الأشهر الستة المقبلة، يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى تمويل إجمالي قدره 1.05 مليار دولار أمريكي. وحتى الآن، تم تأمين 28 بالمائة فقط من هذه الأموال.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر