المركز الأمريكي يدعو الحوثيين إلى صرف مرتبات المعلمين وإنهاء معاناتهم

[ معلمون يمنيون في مهمة البحث عن مهن أخرى ب ]

دعا المركز الأمريكي للعدالة، مليشيا الحوثي، إلى صرف مرتبات المعلمين، وإنصافهم وإنهاء كافة مظاهر المعاناة التي طالتهم، ووقف الانتهاكات بحقهم، بالتزامن مع إضراب شامل للأسبوع الرابع في مناطق سيطرتهم؛ للمطالبة بصرف المرتبات.

وقال بيان صادر عن المركز الأمريكي، إن أوضاع المعلمين في اليمن تزداد سوءاً وترديا بسبب استمرار الحرب منذ 8 أعوام توقفت فيها رواتبهم، وجرى الاستغناء عن عشرات الآلاف منهم وإلقائهم إلى مستنقع البطالة، في حين اضطر الآلاف منهم إلى الالتحاق بجبهات القتال، بينما دفعت الظروف القاسية التي تعرضت لها عائلاتهم إلى إنهاء البعض حياتهم بالانتحار.

وأضاف البيان أن مليشيا الحوثي شنت حملة اعتقالات وتهديدات طالت العديد من المعلمين والقادة النقابيين الداعين إلى الإضراب أو من بدأوا تنفيذه، ودفعت بعناصرها وقادتها للنزول إلى المدارس لإجبار المعلمين على رفع الإضراب، واعتقال أو تهديد من يشارك فيه.

وأشار إلى اختطاف المليشيا لأمين عام نادي المعلمين اليمنيين، محسن الدار، على خلفية المطالبة بالمرتبات، وذلك عقب استدعائه للتحقيق معه بسبب تبني النادي الدعوة للإضراب.

ولفت البيان إلى أن مليشيا الحوثي حرمت المعلمين المضربين، من الحافز، وهو مبلغ مالي محدود تزعم جماعة الحوثي تقديمه للمعلمين نظير قيامهم بمهامهم التعليمية، بعد أن أنشأت صندوقا لهذا الغرض، وهو الصندوق الذي تم إنشاؤه في العام 2019 ومن ثم إلغائه مطلع هذا العام بقرارات غير دستورية أو قانونية بغرض جمع الأموال لصالح المعلمين، وتم إلغاؤه بسبب الفساد ونهب إيراداته.

وأوضح البيان أن غالبية المعلمين لم يتلقوا أي حوافز من هذا الصندوق خلال الأعوام الماضية، وأن المبالغ التي كانت تصرف باسم هذا الحافز ذهبت إلى عدد محدود من المعلمين، في حين ظل البقية يعملون كسخرة بلا مقابل.

وقال البيان إن الوضع المأساوي الذي يمر به المعلمون في اليمن، خصوصا في مناطق سيطرة الحوثي، يعد أحد نتائج الحرب على العملية التعليمية، والتي اتخذت طابعا قصديا متعمداً، استهدفت فيها المنشآت التعليمية والمدارس بالقصف المباشر أو اتخاذها ثكنات عسكرية، واستهداف المعلمين بالاختطافات والقتل والتعذيب ونهب رواتبهم وفصلهم بالجملة، وتعديل المناهج الدراسية بمقررات طائفية، وتجنيد الأطفال.

وطالب المركز الأمريكي، المجتمع الدولي للتدخل لإنصاف المعلمين اليمنيين، وإزالة كل ما طالهم من انتهاكات، وإعادة الاعتبار للعملية التعليمية وإنهاء كافة الاعتداءات عليها، وتأهيل المنشآت التعليمية وإلغاء المقررات الطائفية من المناهج الدراسية، وتقديم كافة أوجه الدعم والتمويل للتعليم في اليمن لإعادته لمواكبة العصر، وتجاوز كل تأثيرات وانتهاكات الحرب التي طالته.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر