"نقطة مضيئة".. واشنطن ترحب بنجاح عملية نقل نفط ناقلة "صافر" وتدعو لدعم إكمال الخطوات النهائية

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح عملية نقل النفط من الناقلة اليمنية المتهالكة "صافر" ودعت إلى حشد الدعم لإكمال الخطوات النهائية.
 
وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، الجمعة "استكملت الأمم المتحدة اليوم تفريغ أكثر من مليون برميل من النفط الخام من صافر ـ وهي ناقلة عملاقة قديمة ترسو قبالة الساحل اليمني في البحر الأحمر - لتجنب تسرب النفط الذي كان من شأنه أن يتسبب في أضرار بيئية واقتصادية وإنسانية كبيرة".
 
وأضاف في البيان الذي نشره البيت الأبيض: "في العام الماضي، حشدت الولايات المتحدة - بقيادة المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ - تحالفًا دوليًا لتمويل العملية".
 
وقدم سوليفان شكر بلاده للمنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن ديفيد جريسلي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على قيادتهم وتنفيذهم الناجح لهذه المهمة المعقدة الأكثر أمانا.
 
وحث البيان الجهات المانحة على تعبئة الأموال الإضافية اللازمة لإكمال الخطوات النهائية للعملية الكاملة لمواجهة جميع التهديدات البيئية المتبقية.
 
من جهتها قالت السفيرة ليندا توماس جرينفيلد المندوبة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة "أرحب بالأنباء التي تفيد بأن الأمم المتحدة قد نجحت الآن في نقل النفط من ناقلة النفط العملاقة صافر المتدهورة الراسية قبالة ساحل البحر الأحمر اليمني على متن سفينة جديدة".
 
وأوضحت في بيانها أنه "لطالما كانت الولايات المتحدة من كبار المدافعين والداعمين الماليين لهذا المشروع".
 
وقالت جرينفيلد "لو لم يتحرك العالم، لكانت السواحل عبر القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية ملوثة، مما يعرض المجتمعات للسموم القاتلة، ويلوث إمدادات مياه الشرب للمنطقة بأكملها. كان من الممكن أن يتعطل الشحن عبر قناة السويس - مما أدى إلى توقف الغذاء والوقود والإمدادات المنقذة للحياة مما أدى إلى تفاقم الظروف الإنسانية المتردية بالفعل في اليمن".
 
وأضافت: "يمثل ما حصل اليوم لمحة مضيئة ونموذج عن التعاون الدولي في هذا الوقت الذي يواجه فيه العالم مجموعة من الأزمات الملحة. ويتعين علينا أن ننهي العمل الآن بإخراج ناقلة النفط صافر من البحر الأحمر".
 
وبدوره رحب المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ بالعملية، ودعا إلى مواصلة العمل لمواجهة المشكلات الأخرى المتعلقة بالعملية.
 
وقال في بيان مقتضب نشرته الخارجية الأمريكية على منصة "إكس": "مع الانتهاء من تفريغ النفط، نجح المجتمع الدولي في منع حدوث أزمة في البحر الأحمر من صافر".
 
وأضاف: "يجب أن نواصل العمل معًا ونجمع المبلغ المتبقي البالغ 22 مليون دولار اللازم لمعالجة جميع المشكلات والتهديدات البيئية المتبقية".
 
وكانت الأمم المتحدة، أعلنت مساء الجمعة "نجاح اكتمال نقل النفط من خزان صافر، مما منع التهديد الفوري بحدوث تسرب ضخم"، وذلك بعد ثمانية عشر يوم من بدء المهمة التي انطلقت في الـ 25 من يوليو الماضي.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر