إدانة تركية واسعة لحادثة الاعتداء الذي تعرض لها شاب يمني في اسطنبول 

[ حادثة الاعتداء التي تعرض لها شاب يمني في تركيا ]

أكدت السلطات التركية إدانتها الشديدة لحادثة الاعتداء التي تعرض لها شاب يمني على يد مجموعة من الأتراك، في العاصمة التركية اسطنبول، مؤكدة متابعتها المستمرة للقضية.

وقالت مصادر تركية، إن الجهات الرسمية في إسطنبول تتابع عن قرب تطورات قضية الاعتداء على الفتى اليمني داخل مجمّع "كريستال شهير" بمنطقة أسنيورت. 

وحسب المصادر، فإن نائب وزير الداخلية لشؤون الأجانب اتصل بمسؤولين في الجالية اليمنية وطلب تفاصيل حول الحادثة.

كما تلقت الجالية اليمنية اتصالين منفصلين من قبل كلّ من والي إسطنبول ومدير إدارة الهجرة في إسطنبول، حيث أبلغا اهتمامهم الشديد بمتابعة القضية عن كثب.

من جانبه، زار مدير دائرة العلاقات الخارجية في إدارة الهجرة مقر الجالية اليمنية في إسطنبول، وأبدى اهتمامه بالموضوع.

وفي وقت سابق، انتشرت مشاهد لاعتداء عشرات الأشخاص على فتى يمني (15 عاماً) في مجمّع "كريستال شهير" بإسطنبول، وذلك بسبب نزاع بين طفلين، مما أدى إلى نقل الفتى اليمني إلى المستشفى.

وكان ناشطون قد تداولوا فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر حادثة اعتداء جماعي بالضرب على فتى يمني في مجمع كريستال السكني بمنطقة إسنيورت في إسطنبول، غضبا واسعا في تركيا.

وأظهرت اللقطات المتداولة لحظة اعتداء عشرات الأشخاص على فتى يمني (15 عاماً)، وذلك بسبب ما قيل أنه شجار بين طفلين، مما أدى إلى نقل الفتى اليمني إلى المستشفى.

واعتبر ناشطون تركيون، أن ما تعرض له الشاب اليمني يعكس الخطابات العنصرية والتحريضية من قبل بعض الأحزاب التركية المعارضة، وحملوها مسؤولية هذا التصعيد، مؤكدين تضامنهم مع الشاب اليمني.

ونقلت صحيفة يني شفق، عن رئيس تحريرها السابق إبراهيم قراغول حول الخطاب العنصري لبعض شخصيات المعارضة التركية قائلا: "لقد جلبتم اليمين المتطرف الأوروبي والعنصرية الإسرائيلية إلى تركيا فالشر الذي تنشروه هو خطاب العنصرية التي لا تعرفها هذه الأراضي لأنها خطابات مستوردة من الخارج".

فيما نشر الناشط التركي فولكان بولوك باشي مشاهد الاعتداء قائلا: "هذه مشاهد غير إنسانية أنت مسؤول عن هذا يا أوميت أوزداغ"، بالإشارة إلى رئيس حزب الظفر أوميت أوزداغ، والمعروف بمواقفه العنصرية تجاه اللاجئين والسوريين خصوصًا.

بيان توضيحي

وفي هذا الصدد أصدرت السفارة اليمنية في أنقرة بيانا توضيحيا، على حسابها الرسمي في منصة تويتر، أكدت فيه أنها تتابع قضية الاعتداء عن كثب، مشيرة إلى أنها تواصلت مع الجهات المختصة لمتابعة الحادثة.

وزار السفير اليمني لدى أنقرة محمد طريق مكان الحادثة، مؤكدا أنهم سيتابعون القضية مع الجهات التركية المختصة، التي لا ترضى بهذه الحادثة.

الجهات الرسمية تتابع القضية عن قرب

من جهتها، تابعت الجهات الرسمية التركية تطورات الحادثة عن قرب، حيث زار مدير دائرة العلاقات الخارجية في إدارة الهجرة مقر الجالية اليمنية في إسطنبول. كما زار ممثلون عن والي مدينة إسطنبول داوود غُل ، أعضاء بالجالية اليمنية، مؤكدين تضامنهم مع الفتى اليمني ومتابعتهم لتطورات الحادثة.

وتعمد بعض أوساط المعارضة في تركيا على رأسها حزبي الشعب الجمهوري والظفر، إلى التحريض ضد اللاجئين ومعاداة الأجانب، كورقة يستثمرونها من أجل مكاسب سياسية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر