تستمر خمسة أسابيع.. الأمم المتحدة: فريق الإنقاذ يبدأ سحب النفط من ناقلة صافر في اليمن

[ ناقلة صافر المتهالكة في سواحل غرب اليمن ]

قال مسؤول في الأمم المتحدة يوم الأحد إن فريقًا دوليًا من المقرر أن يبدأ في سحب النفط من ناقلة النفط صافر المتهالكة الراسية قبالة ساحل اليمن الذي مزقته الحرب هذا الأسبوع.  ويمثل هذا أول خطوة ملموسة في العملية التي استغرقت سنوات وتهدف إلى منع التسرب النفطي الهائل في البحر الأحمر
 
وقال آخيم شتاينر، مدير برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة، إن أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط المخزنة في الناقلة صافر، سيتم نقلها إلى سفينة أخرى اشترتها الأمم المتحدة كبديل لناقلة التخزين الصدئة. وفق مانقلت وكالة اسوشيتد برس «AP».
 
وصرح شتاينر، بعد ساعات من تمكن فريق الإنقاذ يوم السبت من إرساء السفينة البديلة إلى جانب ناقلة صافر في البحر الأحمر، بالقول "لقد وصلنا إلى مرحلة حرجة في عملية الإنقاذ هذه". "هذا يشير إلى حد ما، على الانتهاء من المرحلة التحضيرية لمدة شهر".
 
والناقلة الصدئة هي سفينة يابانية الصنع بُنيت في السبعينيات وبيعت للحكومة اليمنية في الثمانينيات لتخزين ما يصل إلى 3 ملايين برميل من نفط التصدير الذي يتم ضخه من الحقول في محافظة مأرب شرقي اليمن. يبلغ طول السفينة 360 مترًا (1181 قدمًا) وتحتوي على 34 صهريجًا للتخزين.
 
وترسو الناقلة على بعد 6 كيلومترات (3.7 ميل) من موانئ اليمن الغربية على البحر الأحمر في الحديدة ورأس عيسى، وهي منطقة استراتيجية يسيطر عليها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران والذين يخوضون حربًا مع الحكومة المعترف بها دوليًا.
 
لم يتم صيانة السفينة لمدة ثماني سنوات، كما أن سلامتها الهيكلية معرضة لخطر الانهيار أو الانفجار. حيث دخلت مياه البحر إلى حجرة محرك الناقلة، مما تسبب في تلف الأنابيب وزيادة خطر الغرق، وفقًا للوثائق السرية التي حصلت عليها وكالة أسوشييتد برس في يونيو 2020.
 
على مدار سنوات، حذرت الأمم المتحدة وحكومات أخرى وجماعات بيئية من أن تسربًا نفطيًا كبيرًا - أو انفجارًا - يمكن أن يعطل الشحن التجاري العالمي عبر طرق باب المندب وقناة السويس الحيوية، مما يتسبب في أضرار لا توصف للاقتصاد العالمي. وتحمل الناقلة أربعة أضعاف كمية النفط الذي انسكب في كارثة إكسون فالديز عام 1989 قبالة ألاسكا، وهي واحدة من أسوأ الكوارث البيئية في العالم، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة.
 
وقال شتاينر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن الأمم المتحدة دأبت على مدار سنوات على تنظيم حملة لجمع الأموال لعملية الإنقاذ التي كلفت 143 مليون دولار، بما في ذلك شراء سفينة تخزين جديدة لتحل محل الناقلة الصدئة.
 
وقال شتاينر: "إنها عملية معقدة بشكل غير عادي كانت الدبلوماسية فيها، أولاً وقبل كل شيء، حاسمة، ثم القدرة اللوجستية لشن مثل هذه العملية وأخيراً القدرة فعليًا على التواجد في الموقع بسفن متعددة وتهيئة الظروف، ولكن أيضًا تدابير التخفيف وخطط الطوارئ والخطط الأمنية".
 
كان التمويل تحديًا كبيرًا للأمم المتحدة التي لجأت إلى التمويل الجماعي للمساعدة في سد الفجوة.  لكن شتاينر قال إن العملية لا تزال بحاجة إلى حوالي 20 مليون دولار حتى تكتمل. وانتقد قطاع صناعة النفط والغاز لعدم تكثيف مساهماته.
 
وقال: "يمكن للمرء أن يتساءل في بعض الأحيان، كما تعلم، هل يعود الأمر حقًا إلى فصل مدرسي للأطفال في ولاية ماريلاند كي يساهم في تمويلنا الجماعي".
 
ووصلت السفينة البديلة إلى الساحل اليمني في وقت سابق من هذا الشهر وتمكن فريق الإنقاذ من ارساءها بأمان إلى جانب صافر لبدء نقل النفط من سفينة إلى أخرى وسط إجراءات غير مسبوقة، بما في ذلك أسطول صغير من السفن الفنية وسفن الإمداد، لتجنب الأخطاء أثناء العملية.
 
وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لوكالة أسوشييتد برس من نيويورك: "اعتقد الكثيرون أن ذلك لن يحدث أبدًا"، مضيفًا أن فريق الإنقاذ لديه ما يصل إلى خمسة أسابيع لإكمال العملية بأكملها.
 
وقال إنه بعد نقل النفط، سيتم ربط السفينة البديلة بخط أنابيب تحت البحر يجلب النفط من الحقول. وأضاف: "أعتقد أننا سنبدأ في التنفس بسهولة أكبر عندما نرى ناقلة  صافر فارغة تُجر بعيدًا" إلى ساحة خردة لإعادة تدويرها".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر