بعد هدم مليشيا الحوثي لمسجد أثري.. اليونسكو تحذّر من فقدان صنعاء مكانتها على قائمة التراث العالمي

[ الحوثيون يعيدون بناء مسجد النهرين الأثري في صنعاء بطراز جديد ]

حذّرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) فقدان مدينة صنعاء القديمة لقيمتها العالمية على مواقع التراث العالمي، جراء ما تتعرض المواقع الأثرية فيها من عمليات هدم من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية.
 
جاء ذلك في رسالة جوابية بعثها المدير العام المساعد لـ(يونسكو) في قطاع الثقافة، أرنستو أتون، نيابة عن المديرة العامة السيدة أودري أزولاي بخصوص وضع مدينة صنعاء القديمة، إلى سفير اليمن في المنظمة الأممية محمد جميح.
 
وأشار جميح في منشور له على "فيسبوك" الى أن هذه الرسالة جاءت "رداً على رسالة بعثها إلى المديرة العامة مؤخراً، بخصوص "المخاطر المحدقة بمدينة صنعاء القديمة، بما في ذلك خطط الحوثين لاستحداث إنشاءات دينية جديدة في قلب المدينة التاريخية، بعد أن أقدموا على هدم جامع النهرين وإعادة بنائه بمواد بناء حديثة"
 
ووفقا للرسالة، أكد المدير العام المساعد للمنظمة الأممية على أن "أي مشاريع هدم لأجزاء من مواقع التراث العالمي وأي منشآت جديدة لم يتم تقييمها مسبقًا بما يتماشى مع اتفاقية عام 1972، سيكون لها تأثير سلبي جوهري على القيمة العالمية الاستثنائية لمواقع التراث العالمي في صنعاء، بما في ذلك أصالة وسلامة الممتلكات الموضوعة أصلاً على قائمة اليونسكو للتراث العالمي المعرض للخطر".
 
ولفت أتون الى أن "المنازل والمباني العامة في صنعاء، التي أصبحت معرضة للخطر نتيجة للتغيرات الاجتماعية المعاصرة تخضع للامتثال الصارم لقواعد وإجراءات اتفاقية التراث العالمي لعام 1972، لا سيما فيما يتعلق بضرورة الحفاظ على قيمتها العالمية الاستثنائية، بما في ذلك أصالتها وسلامتها".
 
ونوه المسؤول الأممي إلى "الفقرة 172 من المبادئ التوجيهية التشغيلية لتنفيذ اتفاقية التراث العالمي، والتي تنص على وجوب إبلاغ اليونسكو بأية ترميمات رئيسية أو إنشاءات قبل اتخاذ أية قرارات يصعب التراجع عنها".
 
وفي تعليقه على الرسالة قال السفير جميح: "اللغة واضحة، ولا تحتاج إلى كثير كلام: أية تغييرات بالهدم والبناء في صنعاء القديمة مخالفة لمعايير الاتفاقيات ذات العلاقة ستكون لها عواقب خطيرة على أصالة وسلامة المدينة وعلى قيمتها العالمية الاستثنائية".
 
وأضاف: "لا نريد أن نصحو يوماً وقد خسرنا تراث صنعاء.. لعلهم يعلقون".
 
وكان جميح قد أعلن في السابع من الشهر الجاري، أنه بعث برسالة إلى اليونيسكو أطلعها على قيام المليشيا الحوثية بهدم جامع النهرين بصنعاء القديمة ويعيدون بناءه بمواد حديثة مخالفة للمعايير، محملاً إياها مسؤولية وقف الإجراءات الحوثية التي قال إنها " تهدد مكانة صنعاء الموضوعة على قائمة التراث المعرض للخطر".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر