اليمن يتطلع إلى عقد لقاء إقليمي لمناقشة مشكلة الهجرة غير الشرعية

[ لقاء السفير الأمريكي بمحافظ عدن في قصر معاشيق ]

أعربت الجمهورية اليمنية عن تطلعها في أن تتبنى الأمم المتحد عقد لقاءً إقليمي للدول المتأثرة والمعنيّة بمشكلة الهجرة غير الشرعية من القرن الأفريقي؛ لبحث معالجة هذا الملف الحساس.

جاء ذلك على لسان وزير الدولة، محافظ عدن أحمد حامد لملس، خلال لقائه الإثنين،  في قصر معاشيق في العاصمة المؤقتة عدن، مع السفير الأمريكي ستيفن فاجن، وفقا لوكالة سبأ.

وأوضح لملس، أن ملف المهاجرين غير الشرعيين الوافدين من دول القرن الإفريقي يعتبر من أبرز المشكلات التي تواجه السلطة المحلية، لما يضيفونه من أعباء على السلطات المحلية، إضافة إلى المخاطر الأمنية التي يشكلونها. 

ونوّه لملس إلى أن هناك ملفات أمنية أخرى لا تزال تمثل تحديا للأجهزة الأمنية في عدن، وفي مقدمتها التهديدات الأمنية التي يمثلها تنظيما القاعدة وداعش الإرهابيين، ومليشيا الحوثي.

وأكد الوزير لملس في هذا السياق، أن هناك جهودا مستمرة تُبذل نحو تثبيت الأمن، لكنها بحاجة للدعم والتعزيز، خاصة في مجال بناء القدرات.

وأطلع لملس السفير الأمريكي على الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها اليمن جراء استمرار الحرب، مشيرا إلى أن البلاد تأثرت بصورة كبيرة، وفقدت الكثير من مصادر دخلها ومواردها، خاصة صادرت النفط والغاز.

وقال المحافظ، إن الحكومة تواجه تحديّات جمّة، وهي بحاجة للدعم الدولي بصورة عامة وعاجلة، وتعزيز الدعم الأمريكي لتجاوز هذه الظروف الاستثنائية.

كما تطرق إلى ملف الكهرباء باعتباره "يشكّل الهم الأكبر للحكومة"، حيث يُكلّف وقود محطات التوليد الدولة في المناطق المحررة نحو 60 مليون دولار شهريا، وهي أعباء كبيرة تعيق مسار برنامج الإصلاحات الاقتصادية".

من جانبه، قال السفير الأمريكي إن الملف اليمني يحظى باهتمام خاص لدى الرئيس جو بايدن الذي يبدي حرصه الدائم على دعم الجوانب الإنسانية والتنموية من خلال المؤسسات الأمريكية، وكذلك جهود العملية السياسية وعملية السلام في اليمن.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر