اليمن.. الأمم المتحدة تعلن التعاقد مع شركة عالمية لإدارة عملية نقل النفط من الناقلة "صافر"

[ اليمن..الأمم المتحدة تعلن التعاقد مع شركة عالمية لتولي عملية نقل النفط من الناقلة "صافر" ]

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أنها تعاقدت مع شركة عالمية لإدارة عملية نقل النفط من الناقلة اليمنية "صافر" إلى الناقلة البديلة الذي خصصتها المنظمة الدولية لتحل محلها.
 
وقالت في بيان لها "يوم الأربعاء، أنهى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) عقد شركة Boskalis الفرعية SMIT Salvage لنقل مليون برميل من النفط على متن FSO Safer إلى سفينة بديلة آمنة وإعداد Safer للقطر إلى ساحة تخريد خضراء".
 
وأوضحت أن السفينة الداعمة لشركة الخدمات البحرية العالمية Boskalis Ndeavor في طريقها إلى البحر الأحمر في الساعات المقبلة.
 
وبحسب البيان فإنه من المتوقع أن يبدأ العمل قبالة شبه جزيرة رأس عيسى اليمنية في مايو القادم.
 
يُشار إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قام في وقت سابق بتأمين السفينة البديلة (Nautica)، التي سينقل إليها النفط من Safer.
 
ونقل البيان عن أخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، القول: "تمثل الاتفاقية المبرمة اليوم بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركة Boskalis الفرعية SMIT Salvage، لنشر فريق من كبار الخبراء على متن Ndeavour علامة بارزة أخرى لعملية وقف تسرب النفط في البحر الأحمر".
 
وأضاف: "نتطلع إلى العمل مع Boskalis وخبراء بارزين آخرين لمنع وقوع كارثة إنسانية وبيئية واقتصادية، كما نناشد القادة من الحكومات والشركات للمضي قدمًا ومساعدتنا في جمع مبلغ 29 مليون دولار المتبقي والمطلوب لإكمال عملية الإنقاذ المعقدة هذه".
 
وسفينة الدعم متعددة الأغراض Ndeavor، التي ستبحر مع طاقمها وخبرائها، محملة بالمولدات والمضخات الهيدروليكية وغيرها من المعدات المتخصصة لتنفيذ العملية على Safer،  الذي لم يعد لديه أنظمة تعمل.
 
وقال بيتر بيردوفسكي، الرئيس التنفيذي Boskalis، الذي وقع العقد من خلال شركتها الفرعية SMIT Salvage مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: "بعد فترة تخطيط طويلة، يحرص خبراء الإنقاذ لدينا على العمل وإزالة النفط من Safer".
 
وأضاف: "أود أن أعرب عن امتناني للعديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في دعمهم لهذه العملية بما في ذلك هولندا. إن سفينة Boskalis Ndeavor جاهزة للمغادرة، وأتمنى للطاقم كل النجاح في هذه المهمة الهامة ".
 
من جهته قال وزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندي ليسجي شرينيماخر: "تلوح في الأفق كارثة نفطية هائلة، يمكن أن يكون لها آثار إنسانية وبيئية واقتصادية خطيرة؛ لكن لدينا الآن فرصة لمنع تلك الكارثة ".
 
وأضاف: "لقد عملت هولندا بجد لتعبئة الأموال للعملية والآن تم اتخاذ خطوة جديدة رئيسية. من الجيد أن تقوم شركة Boskalis الهولندية بدور رئيسي في الاستجابة. ستواصل هولندا مساعدة الأمم المتحدة لتحقيق هذا الهدف".
 
وأعلنت المملكة المتحدة وهولندا يوم الاثنين أنهما ستشتركان في استضافة حدث إعلان التبرعات في 4 مايو بهدف التمويل الكامل لمرحلتي مشروع أكثر أمانًا.
 
وتلقت الأمم المتحدة التزامات تمويلية مؤكدة قدرها 99.6 مليون دولار. الميزانية الإجمالية لهذه المرحلة الأولى هي 129 مليون دولار، مما يترك فجوة قدرها 29.4 مليون دولار. ويلزم ما يقدر بـ 19 مليون دولار للمرحلة الثانية من العملية.
 
وخزان صافر عبارة عن ناقلة نفط عملاقة ومتهالكة، معرضة للانهيار أو الانفجار في أي لحظة، وتحمل أكثر من مليون برميل نفط خام، ومنذ بداية الحرب تُعيق مليشيا الحوثي صيانتها وسط تحذيرات أممية من مخاطر ذلك.
 
كما قد يسبّب وقوع انفجار أو تسرّب من "صافر" واحدة من أخطر كوارث التسربات النفطية في التاريخ، وفق دراسة أجرتها مختبرات منظمة غرينبيس للبحوث.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر