تقرير دولي: ارتفاع ضحايا الألغام في صفوف الأطفال اليمنيين بنحو ثمانية أضعاف

كشف تقرير حديث، عن ارتفاع الأطفال الضحايا بسبب الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب في اليمن، بمقدار ثمانية أضعاف خلال السنوات الخمس الأخيرة.
 
وقالت منظمة إنقاذ الطفولة (Save the Children)، في بيان أصدرته الخميس، بأن "الأطفال في اليمن يواجهون أكبر المخاطر من الألغام الأرضية والأجهزة المتفجرة خلال السنوات الخمس الأخيرة، إذ ارتفع عدد الضحايا منهم بمقدار ثمانية أضعاف في الفترة بين عام 2018 وعام 2022".
 
وأضاف البيان، أن عدد الضحايا من الأطفال بسبب الألغام الأرضية أو الذخائر غير المنفجرة من مخلفات الحرب وصل إلى 199 في عام 2022، وهو ما يمثل 55% من إجمالي الضحايا الأطفال خلال نفس العام، بينما في عام 2018، لم يتجاوز عددهم 68 طفل، وبنسبة 7% من إجمالي ضحايا الأطفال خلال ذات العام.
 
وأشار التقرير إلى أنه وعلى مدى السنوات الخمس الماضية كان يُقتل أو يُجرح طفل واحد في المتوسط ​​كل ثلاثة أيام، بينما ارتفع المتوسط خلال العام الماضي 2022 إلى طفل كل يومين، وهو أعلى معدل منذ خمس سنوات.
 
وأرجع التقرير سبب الزيادة في عدد الضحايا بين الأطفال إلى عودة العائلات إلى مواطنها الأصلية خلال فترة الستة الأشهر من الهدنة الأممية (بين أبريل وأكتوبر 2022) حيث عادوا إلى مناطق ملوثة بالألغام، وتعرضوا للإصابة "أثناء مشاركتهم في الأنشطة اليومية مثل اللعب وجمع الحطب والمياه ورعاية الماشية وهم يفتقرون إلى الخبرة للتعرف عليها أو تجنبها".
 
ودعت منظمة إنقاذ الطفولة، أطراف النزاع في اليمن إلى الإمتثال للقانون الإنساني الدولي واتخاذ إجراءات فورية لحماية الأطفال من هذه الأسلحة الفتاكة، وذلك بالعمل على إنهاء استخدام الألغام، وتطهير المناطق الملغومة، وتجنب استخدام العبوات الناسفة في المناطق المأهولة بالسكان، وزيادة الوعي بالمخاطر بين المجتمعات لمنع المزيد من المآسي.
 
ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران هي الجهة الوحيدة المتورطة في زراعة الألغام في اليمن، وبحسب تقاريررسمية وحقوقية، فقد زرعت المليشيا أكثر من مليوني لغم مختلفة الأشكال والأحجام في مناطق شاسعة باليمن.

وتسببت تلك الألغام بمقتل وإصابة آلاف المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فيما لاتزال مناطق واسعة ملوثة وتشكل تهديدا للمواطنين لسنوات قادمة، وفقاً للتقارير الحكومية والحقوقية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر