السفير الأمريكي: الصراع في اليمن حصد أرواح نحو 400 ألف شخص

قال السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، إن الصراع في اليمن حصد أرواح نحو 400 ألف شخص، مشدداًعلى أن الشعب اليمني يستحق حلاً شاملاً للصراع الممتد منذ نحو تسع سنوات.
 
جاء ذلك في كلمة له خلال الحفل الذي أقامته سفارة الولايات المتحدة لدى اليمن، مساء الخميس، بمناسبة الذكرى الـ 64 لافتتاح أول بعثة دبلوماسية اميركية في اليمن، وحضره رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، حسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
 
وأكد السفير في كلمته التزام بلاده بالوقوف إلى جانب اليمن وشعبه، وقيادته السياسية، وتحقيق تطلعاته في السلام والاستقرار، عبر عملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة.
 
ودعا السفير الأمريكي المليشيات الحوثية إلى اثبات جاهزيتها للانخراط بإخلاص في المفاوضات، وإنهاء حصارها على الصادرات النفطية الذي يكلف البلاد 70 بالمائة من الموارد العامة.
 
ورحب السفير الأمريكي في كلمته بالجهود الاقليمية والدولية لإنهاء الحرب والمعاناة الانسانية، لافتا إلى أن دول المنطقة تتحمل واجب الدفع بهذه الجهود قدما في الوقت الذي يجب فيه على الأطراف التوصل إلى تسويات صعبة لتحقيق السلام.
 
وأكد أن الشعب اليمني يستحق حلاً عادلاً وشاملاً للصراع الذي حصد أرواح نحو 400 ألف يمني وجعل غالبية اليمنيين يعتمدون على المساعدات الإنسانية.
 
ومنذ نحو تسع سنوات يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران، وذلك عقب انقلاب الحوثيين على السلطة في خريف العام 2014م، وسيطرتها على مؤسسات الدولة وعدداً من المحافظات اليمنية بما فيها العاصمة صنعاء.

ولا توجد إحصائيات دقيقة لضحايا الحرب في البلاد التي تسببت بأسوأ أزمة انسانية وتفشي واسع للأمراض والأوبئة التي حصدت أرواح آلاف اليمنيين، ناهيك عن ضحايا الحرب ومخلفاتها والذين يُقدّرون بمئات الآلاف وفق التقارير الأممية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر