رئيس الوزراء: اليمن خسر مليار دولار جراء الهجمات الحوثية على المنشآت والموانئ النفطية

قال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، الثلاثاء، إن بلاده خسرت حوالي مليار دولار أمريكي جراء الهجمات الإرهابية الحوثية الأخيرة على المنشآت والموانئ النفطية.
 
جاء ذلك في حديثه بالجلسة الرئيسية في أعمال اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي بالإمارات، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
ولفت عبدالملك إلى أن اليمن حاليا يمر بمرحلة صعبة ودقيقة نتيجة الحرب وانقلاب مليشيا الحوثي وسيطرتها على العاصمة السياسية صنعاء والمؤسسات المركزية للدولة.
 
وأكد ونؤكد للشركاء الإقليميين والدوليين ومؤسسات التمويل، أن دعم اليمن والمؤسسات الوطنية هو الأساس، وهو دعم ليس سياسي أو للسلطة، وإنما دعم للشعب اليمني.
 
وأوضح رئيس الوزراء أن "مخزون قدرة اليمن على الصمود يستنزف، حيث انكمش الاقتصاد الوطني إلى النصف، ومع الهجمات الإرهابية الحوثية الأخيرة على المنشآت والموانئ النفطية خسرت البلاد حوالي 800 مليون إلى مليار دولار".
 
وأضاف، انه" لولا الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة وتماسكها، كان سيحدث الانهيار، كون الرواتب باتت في حدها الأدنى والقدرة الشرائية تراجعت الى مستويات قياسية، والتعليم والمستشفيات والموازنات التشغيلية وغيرها من القطاعات في وضع صعب".
 
ونوه بدعم الأشقاء والأصدقاء ولا سيما السعودية ودولة الإمارات لليمن في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية والإستراتيجية، مشددا على ضرورة مواصلة مساندة جهود الحكومة وفقا لأولويات مجلس القيادة الرئاسي للعمل والتخلص التدريجي من تراكمات الحرب، وعودة اليمن وشعبه الصامد في وجه الحرب والأزمات المتعاقبة إلى الوضع الطبيعي.
 
وتطرق، إلى مستجدات الأوضاع العامة، والجهود الإقليمية والدولية لتحقيق السلام، وكذا نتائج الإصلاحات الحكومية في خفض العجز بالموازنة إلى 15 في المائة تقريبا قبل استهداف تصدير النفط من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية.
 
وحث رئيس الوزراء اليمني، الاشقاء على سرعة إطلاق المساعدات لتمكين الحكومة من الاستجابة للأوضاع الاقتصادية والإنسانية الحرجة.
 
وجدد التأكيد أن الاستقرار وتقوية دور مؤسسات الدولة هو الضامن للوصول الى السلام، كون انهيار المنظومة المالية والأمن والمؤسسات شيء لا يمكن تحمله .
 
وتحدث عبدالملك، حول التحديات التنموية التي تواجه اليمن، خاصة في مجال الكهرباء والطاقة والحاجة الى استثمارات ورؤوس أموال كبيرة لتحسين الخدمة وتقليص الانفاق عبر الاعتماد على الطاقة المتجددة والوقود الرخيصة، منوها بتوجيهات الرئيس الاماراتي بإنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 120 ميجا وات في عدن .

كما تطرق إلى واقع التعليم في اليمن، قائلا " إنه في الوقت الذي يدمر فيه الحوثيون الجامعات، فان السلطة الشرعية تبني جامعات جديدة، مثل جامعات سبأ وأبين وشبوة وسيئون، كما نعمل على تأسيس جامعتي المهرة ولحج، والمهم هو ضمان جودة التعليم وعدم هجرة العقول إلى الخارج ".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر