اليمن يطالب مجلس الأمن بإدراج الحوثيين جماعة إرهابية ويؤكد استغلالهم للجهود الأممية 

[ مندوب اليمن الدائم في الأمم المتحدة السفير عبد الله السعدي ]

طالب مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله السعدي، مجلس الأمن الدولي بإدراج جماعة الحوثي على قائمة مجلس الأمن للجماعات الإرهابية "كوسيلة ضغط للعودة إلى مسار السلام والعملية السياسية".

جاء ذلك في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت الإثنين، بشأن اليمن.

ودعا السعدي، مجلس الأمن إلى إيجاد مقاربة للوضع في اليمن، محذرا من عدم إمكانية تحقيق السلام "من دون شريك حقيقي يتخلى عن خيار الحرب ويؤمن بالحقوق المتساوية لكافة أبناء الشعب اليمني وأن يتخلى عن العنف كوسيلة لفرض اجندته السياسية".

واتهم السفير اليمني جماعة الحوثي بالعمل على استغلال جهود الأمم المتحدة، وعدم وجود رغبة حقيقية بالسلام لديها، واستمرار استهداف المنشآت المدنية وتهديد خطوط الملاحة الدولية والتهرب من أي استحقاقات ضمن جهود السلام. 

وخلص السعدي إلى أن ذلك "يستدعي من مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة إيجاد مقاربة جديدة تجاه عملية السلام في اليمن.. لم يجلب النهج المتبع سوى إحكام قبضة الحوثيين على أعناق اليمنيين بشكل أشد وإطالة أمد الصراع، ومكن الميلشيات من تقويض كل الجهود الرامية لتحقيق السلام وتعميق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية".

واتهم الدبلوماسي اليمني كذلك جماعة الحوثي بتجنيد الأطفال والزج بهم في الحرب والقتال، "وانتهاك حقوق المرأة والاعتداء عليها واستخدام العنف الجنسي كوسيلة لقمع أصوات اليمنيات". وشبه فرض جماعة الحوثي لنظام المحرم بأنه يأتي على خطى "حركة طالبان" في أفغانستان.

كما اتهم إيران بدعم جماعة الحوثيين لإطالة أمد الحرب وإزهاق أرواح المدنيين وتعريض السلم والأمن الدولي للخطر. وأضاف "يواصل النظام الإيراني عمليات نقل الأسلحة للمليشيات الحوثية في انتهاك صارخ للقرارات الدولية".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر