المبعوث الأممي: الحل في اليمن لن يكون ممكنًا الا في اطار تسوية شاملة للصراع 

[ المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ/ البعثة الأممية ]

استبعد المبعوث الأممي الى اليمن هانس غرونبدرغ، الثلاثاء، التوصل الى حل مستدام في اليمن، ما لم يكن في اطار تسوية شاملة للنزاع في البلاد التي تشهد حربا منذ ثمان سنوات.

جاء ذلك في إحاطته التي قدمها الى مجلس الأمن الدولي، والتي عقدت مساء الثلاثاء، وفقا لما نشر على موقع الأمم المتحدة في منصة التدوين الأصغر "تويتر".

وأكد المبعوث الأممي، أن "التوصل إلى حل مستدام لن يكون ممكنًا إلا ضمن سياق تسوية شاملة للنِّزاع".

وفيما يتعلق باستهداف مليشيا الحوثي للمنشآت النفطية في حضرموت وشبوة، قال غرونبديرغ إن "الحوثيين نفذوا هجمات على محطات وموانئ نفطية في محافظتي حضرموت وشبوة". 

وعزى المبعوث الأممي سبب الاستهداف الحوثي للموانئ النفطية إلى "حرمان الحكومة اليمنية من مصدر إيراداتها الرئيسي من تصدير النفط"، مؤكدا أن هذا الاستهداف "يقوّض في نهاية المطاف من رفاه الشعب اليمني". حسب وصفه.

وأعرب غروندبرغ عن تفاؤله لعدم نشوب حرب شاملة في اليمن رغم انتهاء الهدنة منذ سبعة أسابيع.

وقال: "مضت سبعة أسابيع منذ انتهاء الهدنة التي أُبرمَت بوساطة الأمم المتحدة في اليمن، خلال تلك الأسابيع السبعة، لم نشهد لحسن الحظ نشوب حرب شاملة، رغم انتهاء الهدنة ورغم وقوع عدد من الحوادث مقلقة".

وأشار غروندبيرغ الى أن المرأة اليمنية لا تزال تعاني جراء النزاع، داعيا بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة والذي يصادف الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الى التذكير بقوة بهذا اليوم، لكي يكون حاضر طوال أيام العام.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر