"جريمة حرب".. منظمة حقوقية تدين جرائم الحوثيين بحق المدنيين في مدينة تعز

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات، القصف الحوثي الذي استهدف أحياء مدينة تعز (جنوب غرب اليمن)، وأدى إلى مقتل وإصابة 6 مدنيين؛ مشددة أنها جريمة حرب تستوجب التحرك الدولي.
 
وقالت في بيان لها إنها تنظر بقلق وإدانة بالغين لاستمرار قصف جماعة الحوثي على المناطق المدنية في تعز والتي كان آخرها الأحد، وأدى لوقوع عدد من الضحايا المدنيين، مطالبة بضرورة محاسبة المتورطين بهذه الجريمة النكراء.
 
وأضافت في بيان صادر عنها اليوم، إنها وثقت إصابة 3 أطفال بإصابات خطيرة من عائلة واحدةٍ نازحةٍ، أدت إلى بتر قدم اثنين منهم، بسبب قذيفة أطلقتها جماعة الحوثي على منطقة المطار القديم غرب مدينة تعز أثناء عودتهم من المدرسة، وجميعهم في العناية المركزة بمستشفى الروضة، وهم (محمد ناصر المجنحي 10 أعوام "بترت قدمه"، بدر ناصر المجنحي 8 أعوام "بُترت قدمه"، هاشم المجنحي 9 أعوام "أصيب بشظايا في مناطق متفرقة من جسمه").
 
وتابعت: وفي حادثة أخرى "أدت إحدى المقذوفات التي أطلقتها جماعة الحوثي على مديرية المظفر حي المطار القديم إلى قتل شخص يُدعى "سهيم العامري" وإصابة ابنه "سامي سهيم العامري" 6 أعوام، فيما أصيب طفل آخر يدعى "رأفت قاسم سعيد" 16 عاما بشظايا في قدمه اليسرى".
 
ولفتت "سام" إلى أن أولئك الأشخاص مدنيون ولا ينتمون إلى أي جماعة مسلحة ولم يكونوا بالقرب من أي موقع أو منطقة عسكرية، الأمر الذي يعكس النية الحقيقية لدى جماعة الحوثي باستهداف المدنيين دون الحاجة إلى مسوغات أو أسباب مشروعة.
 
وشددت "سام" على أن ممارسات قوات الحوثي في استخدامها للقصف الصاروخي والمدفعي - غير الدقيق في معظم الأحيان - والذي غالبًا ما يسقط على الأعيان المدنية وأماكن تواجد العُزّل، يشكل انتهاكًا صارخًا وغير مبرر للحماية القانونية التي كفلتها المواثيق والقوانين الدولية.
 
وأكدت أن تلك الممارسات تدخل ضمن إطار جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، الأمر الذي يوجب تحرك المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق جدي في ملابسات الاستهدافات المتكررة.
 
واختتمت سام بيانها بالتأكيد على أن الصمت الدولي غير المبرر سيعني مزيدًا من الجرائم بحق المدنيين داعية المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك وضمان الضغط على قوات الحوثي لوقف انتهاكاتها وتسريع الجهود الأممية الرامية إلى تحقيق السلام، والعمل على تقديم المخالفين من جميع الأطراف للمحاكمة العادلة نظير الجرائم المرتكبة منذ سنوات بحق المدنيين.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر