رئيس البرلمان: الحوثي غير جاد في عملية السلام.. ولا قيمة للهدن الأممية المتتالية

قال رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، الثلاثاء، إن الهدن المتتالية إن لم تكن جدية وموصلة للسلام فلا قيمة لها.
 
جاء ذلك خلال لقائه بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن هانس جروندبرغ في العاصمة السعودية الرياض، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".
 
وخلال اللقاء، أشار البركاني إلى أن "الحوثي غير جاد في عملية السلام بدليل مئات الخروقات التي قام بها".
 
ولفت إلى ما حدث من هجوم عسكري خلال اليومين الماضيين على تعز بغرض إغلاق الشريان الوحيد للمدينة وهو طريق الضباب الموصل إلى العاصمة المؤقتة عدن.
 
وقال البركاني، إن "ذلك الأمر يثبت بأن الحوثي لا زال يفكر بوسائله العدوانية وبدلاً من فتح الطرق والمعابر بتعز خلال الهدنة الأولى ها هو يريد أن يغلق ما تبقى من طرقات".
 
واضاف، إن الحوثي ليس شريكاً في صناعة السلام وأنه ليس من خياراته، وأننا ندعو المبعوث الأممي والمجتمع الدولي أن يتحملوا مسؤولياتهم في ردع الحوثي وإيران.
 
وأوضح أن الشعب اليمني دفع ثمناً باهظاً لمغامراتهم كما تدفع بعض الدول العربية الأخرى، مشددا على أن على المبعوث ان "يصارح العالم بالحقائق وبتعنت الحوثي ورفضه للسلام".
 
من جانبه، اطلع المبعوث الأممي، رئيس مجلس النواب، على فحوى اللقاءات التي تمت خلال الفترة الماضية بشأن الهدنة وفتح المعابر في تعز والجانب العسكري وما ينوي عمله خلال الفترة المقبلة .
 
وأكد غروندبرغ، أن خيار السلام هو الخيار الأمثل، داعياً كل الأطراف إلى جعلها وسيلة للوصول إلى السلام الشامل الذي حان الوقت للدخول فيه، مكتفيا بالتعبير عن "آسفه لما يجري في تعز".
 
كما أكد أنه يبذل جهوداً كبيرة لإيقاف الدماء، مشيراً الى أن الأولوية لديه إيقاف الاقتتال في تعز والالتزام بالهدنة وفتح المعابر لتنعم بالأمن والامان والاستقرار ويوفر لمواطنيها احتياجاتهم، مؤكداً أن العالم كله يدعم هذا التحرك.

وكانت الأحزاب والقوى السياسية بمحافظة تعز، اتهمت المبعوث الأممي إلى اليمن بالتواطؤ مع المليشيا الانقلابية، معتبرة أن الهجوم الذي شنته مليشيا الحوثي ليلة أمس الإثنين على المدينة بانه "إعلان وفاة للهدنة الأممية".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر