بينها هيومن رايتس.. 16 منظمة تطالب مليشيا الحوثي بإنهاء الحصار المفروض على تعز فورا

طالبت ست عشرة منظمة حقوقية دولية، مليشيا الحوثي، اليوم الاثنين، على إنهاء حصارهم لثالث أكبر مدينة في اليمن.
 
وقالت المنظمات، ومن بينها "هيومان رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية"، في بيان مشترك "إن حصار الحوثيين لمدينة تعز "قيد بشدة حرية الحركة، وعرقل تدفق السلع والعقاقير والمساعدات الإنسانية الرئيسية إلى سكان المدينة".
 
وقال مايكل بيج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومان رايتس ووتش، ”القيود التي فرضها الحوثيون أجبرت المدنيين على استخدام طرق جبلية خطيرة ووعرة، وهذه الطرق هي حلقة الوصل الوحيدة بين سكان مدينة تعز المحاصرين وبقية العالم".
 
وذكر البيان المشترك أن نقاط التفتيش الحوثية، منعت السكان من إحضار مواد أساسية كالفاكهة والخضروات وغاز الطهي وأسطوانات الأكسجين، كما صادروا بعض هذه الأشياء بشكل غير قانوني.

وأكد البيان، أن الحوثيين أغلقوا الطرق الرئيسية المؤدية إلى الشمال الشرقي باتجاه منطقة الحوبان، وكذلك الطرق المؤدية إلى الشمال والشمال الغربي والتي تربط مدينة تعز ببقية اليمن. 

وأشار البيان إلى أن الرحلة كانت من مدينة تعز إلى منطقة الحوبان تستغرق حوالي 10 أو 15 دقيقة قبل 2015، لكنها تستغرق الآن من ست إلى ثماني ساعات. لمغادرة مدينة تعز. 

وقال إن السكان يضطرون إلى سلوك طريق الأقروض الجبلي غير المعبّد، وهو التفاف حول المدينة يزيد طوله عن 60 كيلومتر. طريق الأقروض متعرجة وضيقة، وفيها الكثير من المنعطفات الحادة والعديد من نقاط التفتيش الحكومية والحوثية.

ونقل البيان عن أحد سكان مدينة تعز للمنظمات المذكورة قوله "هناك إصابات وحوادث يومية بسبب حالة الطريق. هي مليئة بالمعاناة والخسائر كل يوم".

وأضاف، أغلق الحوثيون أيضا الطرق الرئيسية التي تربط عدن بتعز، ما أجبر المدنيين على اللجوء إلى طريق هيجة العبد الخطير إلى عدن. 

قال أحد سكان مدينة تعز للمنظمات: "يسميه البعض طريق الموت، فهو مليء بالحفر وبحالة سيئة، لكن الناس ليس لديهم أي بديل. طريق هيجة العبد ضيق وغير معبد، ويلتف حول تضاريس جبلية شديدة الانحدار.

وقالت إن هذه الظروف تجعل من الصعب للغاية على الشاحنات الكبيرة، والشاحنات الأخرى، والحافلات، التي تحمل البضائع والركاب، التنقل في المنعطفات الحادة والعبور السريع دون وقوع حوادث.

وأضاف البيان: يسافر سكان المناطق الريفية في محافظة تعز منذ زمن إلى مدينة تعز للحصول على الرعاية الصحية الأساسية، مثل غسيل الكلى أو العلاج الكيميائي. قبل حصار قوات الحوثي للمدينة، كان من الممكن عبور هذه الطرق.

وتابعت، أما اليوم، يمكن أن تستغرق الرحلات التي كانت سابقا تستغرق ساعة واحدة ما يصل إلى ثماني ساعات، ما يتسبب في معاناة المرضى بلا داع لساعات على الطرق الجبلية الوعرة.

وأشارت إلى أن "خلال موسم الأمطار، يزداد خطر هذه الطرق الجبلية البديلة بشكل كبير لأن الطرق الترابية غير المعبدة تغمرها المياه بسهولة وتمتلئ بالردم"، مؤكدة إن "إغلاق الطرق يعيق بشدّة حركة الأغذية، والأدوية، والسلع الأساسية الأخرى من المحافظة وإليها".

ودعت المنظمات، سلطات الحوثيين إلى ضمان الوصول المستدام والآمن لجميع المدنيين اليمنيين على الفور عبر الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة تعز ومنها.

في 2 أغسطس/آب، أعلن غروندبرغ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة، التجديد الثاني للهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة لمدة شهرين، واعدا بتكثيف جهوده للتوصل إلى "اتفاق هدنة موسع" من شأنه أن ينص على التوصل إلى اتفاق بشأن "فتح الطرق في تعز".

رغم هذه الجهود، لا يزال التقدم في فتح الطرق بعيد المنال.

ووثّقت المنظمات الحقوقية قيام قوات الحوثيين بتقييد الإمدادات الغذائية والطبية للمدنيين في تعز بين ديسمبر/كانون الأول 2015 ويناير/كانون الثاني 2016.

وأضافت، يضمن "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، واليمن طرف فيه، الحق في حرية التنقل. كما أن المادة 13 من "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" تكفل "لكل فرد حق في حرية التنقل وفي اختيار محل إقامته داخل حدود الدولة".

وأشارت إلى أن القانون الإنساني الدولي يُلزم أطراف النزاع بالسماح بمرور المساعدات الإنسانية المحايدة بسرعة ودون عوائق إلى المدنيين المحتاجين وتسهيل ذلك. على الأطراف السماح للمدنيين في المناطق المحاصرة بالمغادرة وضمان حرية التنقل لموظفي الإغاثة الإنسانية المصرح لهم.

المنظمات الموقعة على البيان، 
باكس من أجل السلام
الحملة ضد تجارة الأسلحة
رابطة أمهات المختطفين
 رصد لحقوق الإنسان
المركز العالمي لمسؤولية الحماية
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
 مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط
منظمة العفو الدولية
 منظمة سام للحقوق والحريات
 منظمة عالم آمن
منظمة مساءلة لحقوق الإنسان
مواطنة لحقوق الإنسان
مؤسسة جسور يمن
مؤسسة شباب سبأ للتنمية
هيومن رايتس ووتش

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر