مرصد حقوقي: مقتل وإصابة 168 مدنيًا بسبب الألغام الحوثية منذ سريان الهدنة

[ مهمة بحث عن الألغام في تعز (أحمد الباشا/ فرانس برس) ]

أعلن المرصد اليمني للألغام، اليوم الإثنين، توثيق مقتل وإصابة 168 يمنيًا بينهم نساء وأطفال؛ بسبب الألغام التي رزعها الحوثيون منذ بدء سريان الهدنة الأممية في مطلع أبريل/نيسان الماضي.

وأكد المركز في بيان له، على صفحته في "تويتر"، أنه وثّق "خلال فترة الهدنة من  2 أبريل وحتى اليوم، الأول من أغسطس 2022، سقوط 168 ضحية من المدنيين؛ نتيجة الألغام التي زرعها الحوثيون والمقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من اليمن". 

وأوضح المرصد الحقوقي، أن "الضحايا هم 57 قتيلا، من بينهم 28 طفلا وأربع نساء، إضافة إلى 111 جريحًا بينهم 47 طفلا و8 نساء".

وقال المرصد، إن "محافظة الحديدة تصدّرت قائمة الضحايا بـ 69 ضحية مدنية (قتلى وجرحى)، ثم محافظة تعز بـ 26 ضحية، وتوزع باقي الضحايا في محافظات حجة، البيضاء، صعدة، الجوف، مأرب، لحج وفي مديرية نهم صنعاء.

وأشار إلى أنه "خلال فترة الهدنة وإلى جانب الخسائر البشرية هناك خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات الألغام والمقذوفات، تمثلت في تدمير 6 سيارات، وحراثتين زراعيتين، و9 دراجات نارية، ونفوق نحو 40 رأسا من الماشية (أغنام وإبل)". 

وجدد المرصد الحقوقي، مطالبته "للأمم المتحدة والحكومات والمنظمات، بالضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام، ودعم فرق التطهير، بما في ذلك الدعم العاجل لتطهير المناطق المأهولة والزراعية التي تعرضت مؤخرا للتلوث، نتيجة جرف السيول إليها كميات كبيرة من الألغام".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر